أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
فتح تواصل اجتماعات الساعات الأخيرة لنقاش اليوم التالي لتأجيل الانتخابات

فتح تواصل اجتماعات الساعات الأخيرة لنقاش اليوم التالي لتأجيل الانتخابات

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

تشهد حركة فتح سلسلة اجتماعات مكثفة قبل ساعات من الاجتماع الحاسم المرتقب مساء اليوم الخميس، ويُتوقع أن يحسم مصير الانتخابات التشريعية والرئاسية، في ظل تسريبات عن اتخاذ قرار بتأجيل الانتخابات دون موعد جديد.

الرئيس اجتمع مع فرج والشيخ بعد عودتهما من مصر وقطر تمهيدًا لتأجيل الانتخابات بدون موعد جديد

وعلم الترا فلسطين من مصادر خاصة بأن الرئيس اجتمع ظهر اليوم (الخميس) مع عضو اللجنة المركزية حسين الشيخ، للتباحث حول نتائج زيارته للعاصمة القطرية الدوحة الثلاثاء الماضي، في زيارة التقى خلالها وزير الخارجية القطري والديوان الأميري، ولم يلتق أي قيادي في حركة حماس.

اقرأ/ي أيضًا: خبير قانوني لـ الترا فلسطين: لا يوجد في القانون ما يتيح تأجيل الانتخابات

كما ضم الاجتماع أيضًا رئيس جهاز المخابرات ماجد فرج، العائد من مصر، حيث التقى المخابرات المصرية للتباحث حول الانتخابات. وضم أيضًا عضو اللجنة المركزية جبريل الرجوب.

وأفادت المصادر، بأن اجتماعًا للجنة المركزية بدأ اليوم بقيادة نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، بهدف نقاش اليوم التالي لتأجيل الانتخابات.

وكان العالول أبلغ أقاليم حركة فتح، يوم أمس، بأن الانتخابات تذهب نحو التأجيل دون موعد محدد بذريعة رفض الاحتلال إجراءها في القدس.

الاتحاد الأوروبي لم يتلق ردًا إسرائيليًا بخصوص الانتخابات في القدس وطلب من الرئيس عدم التسرع

وأكد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في القدس شادي عثمان، أن "إسرائيل" لم تبلغ الاتحاد الأوروبي أي رد (سلبي أو إيجابي) بشأن إجراء الانتخابات في القدس.

اقرأ/ي أيضًا: حماس: لن نمنح الغطاء لأي قرار بتأجيل أو إلغاء الانتخابات

لم يصدر عن أي جهة رسمية إسرائيلية إعلانًا بأن الاحتلال لن يسمح بإجراء الانتخابات في القدس. في حين أعلن حسين الشيخ، في وقت سابق، أن منسق أعمال حكومة الاحتلال غسان عليان أبلغ السلطة شفويًا أن الاحتلال لن يسمح بإجراء الانتخابات في القدس.

وكان الرئيس عباس استقبل في مقر المقاطعة، أمس الأربعاء، ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، الذي طلب منه عدم التسرع باتخاذ قرار بتأجيل أو إلغاء الانتخابات، وانتظار جهود الساعات الأخيرة لمحاولة إقناع الإسرائيليين بالموافقة على إجراء الانتخابات في القدس.

وبادرت بلدياتٌ في القدس (خارج الجدار الفاصل) ومحافظات أخرى إلى إعلان "مبايعة" الرئيس وتأييدها لقرار تأجيل الانتخابات. كما يُتوقع أن تخرج مسيرات بتنظيم من الأجهزة الأمنية عند الساعة العاشرة مساءً، لمبايعة الرئيس وتأييد القرار.

بادرت بلديات لإعلان تأييد تأجيل الانتخابات، ويتوقع أن تنظم الأجهزة الأمنية مسيرات تأييد مساء الخميس

وسيُعقد اجتماعٌ مساء اليوم للقيادة الفلسطينية من أجل اتخاذ موقف بشأن الانتخابات، إلا أن حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي أكدتا مقاطعتهما للاجتماع. وأبلغ مسؤولون في حماس، قيادة فتح بأن النقاش حول هذا الملف يجب أن يتم مع قيادة الحركة في الخارج.

وكانت صحيفة العربي الجديد نقلت عن مصادر متطابقة في الاتحاد الأوروبي، أن 13 سفيرًا أوروبيًا، وبمبادرة ألمانية، التقوا مع مسؤول السياسات الخارجية في وزارة الخارجية الإسرائيلية، الثلاثاء، للتباحث حول الانتخابات، وقد أفاد الأخير بأن الكرة في ملعب الفلسطينيين، ولم يبدِ رفصًا واضحًا لإجراء الانتخابات.


اقرأ/ي أيضًا: 

 المجتمع المدني: نرفض إلغاء الانتخابات ويجب إيجاد حلول لإجرائها في القدس