31-يناير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

اتّفقت الشرطة والنيابة العامّة اليوم الإثنين، على تعليمات مشتركة بشأن إجراءات التعامل مع متعاطي المخدرات، خصوصًا من يفعلونها للمرة الأولى.

  تعليمات مشتركة بشأن إجراءات التعامل مع متعاطي المخدرات 

ووفقًا لبيان عممته الشرطة فإن التعليمات الجديدة جاءت متوافقة مع القرار بقانون رقم 18 لسنة 2015 بشأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وتعديلاته، والهادفة لحماية النسيج الاجتماعي من خلال اللجوء إلى الوسائل البديلة عن العقوبة للمدمنين أو المتعاطين للمرة الأولى للمخدرات أو المؤثرات العقلية، وتعزيز فرص الاستجابة للعلاج من قبل المدمنين أو المتعاطين، وتعزيز المسؤولية المجتمعية.

وأضاف البيان أن هذه التعليمات تهدف أيضًا إلى إتاحة الفرصة أمام المدنين أو المتعاطين للمرة الأولى بعدم الاختلاط بالنزلاء ذوي السوابق الجنائية، كي يبدأ في بيئة جديدة.

وقال مدير عامّ الشرطة اللواء يوسف الحلو إن الشراكة الحقيقية مع النيابة العامة تحتّم علينا العمل بكل طاقتنا لخدمة المواطنين، وخاصة في مجال مكافحة آفة المخدرات والتي أصبحت ظاهرة  تتجاوز مدمن المخدرات، وتمتد آثارها لتلحق أضرارًا اجتماعية واقتصادية بالمجتمع ككل، معتبرًا أن هذه التعليمات فرصة جديدة للمدمن أو المتعاطي للمرة الأولى.

ووفقًا للنائب العام المستشار أكرم الخطيب، فإن هذه التعليمات من شأنها تعزيز التعاون بين الطرفين وزيادة عدد القضايا التي يمكن معالجتها بوسائل بديلة عن العقوبات السالبة للحرية، الأمر الذي من شأنه مدّ يد العون للمدمنين أو المتعاطين للمرة الأولى من أجل إعادة دمجهم في المجتمع للبدء في حياة جديد خالية من المخدرات.


اقرأ/ي أيضًا:

سجنوه 20 سنة بسبب جريمة ارتكبها شقيقه

ضبط طن من كوابل النحاس المسروقة في الخليل