22-سبتمبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

سيبدأ فصل الخريف فلكيًا، عند الساعة 04:54 من فجر يوم غد (الأحد) بتوقيت القدس المحتلة، في حين تستمرُّ الأجواء الصيفية المعتدلة حتى يوم الثلاثاء المقبل، إلا أن التوقعات تُشير إلى أجواء لطيفة وماطرة لاحقًا.

وقال الراصد الجوي قصي حلايقة، مدير موقع "طقس الوطن"، إن فصل الخريف سيستمر 90 يومًا، و7 ساعات، و29 دقيقة، لينتهي تحديدًا يوم السبت بتاريخ 22 كانون أول/ديسمبر، عند الساعة 12:23مساءً، إذ سيبدأ حينها فصل الشتاء فلكيًا.

وأفاد "طقس الوطن" بأن درجات الحرارة ستبقى حتى الثلاثاء المقبل بحدود 28 - 29 درجة في القدس، وهي بذلك ستبقى حول معدلها السنوي العام.

وتوقع "طقس الوطن"، أن تكون الأجواء في المرتفعات الجبلية صافية الى غائمة جزئيًا وصيفية لطيفة نهارًا، ثم باردة نسبيًا ورطبة خلال ساعات المساء والليل، فيما تكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات زمنية متباعدة نسبيًا.

وفي الأغوار والمناطق المنخفضة، يكون الطقس حارًا نسبيًا إلى حار نهارًا، ولطيفًا خلال ساعات المساء والليل، فيما تسود أجواء صيفية معتدلة السواحل الفلسطينية.

ومع دخول فصل الخريف، تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء وتبدأ رحلة الزحف جنوبًا باتجاه النصف الثاني ومدار الجدي، ما يعني ضعف تركيز الأشعة على مناطقنا واختلاف مراكز الضغط الجوي، وبداية تشكل حالات من عدم الاستقرار، تنضج تدريجيًا مع تكون جبهة المتوسط الشتوية خلال الشهرين المقبلين، لتبدأ منخفضات جوية متكاملة.

ووفقًا للإشارات العامة المستلمة لدى موقع "طقس الوطن"، تتزايد الإشارات لتعرض المنطقة - ولأول مرة - لكتلة هوائية باردة نسبيًا باتجاه نهاية الأسبوع، وذلك نتيجة هبوط منخفض جوي علوي وتحرك كتلة هوائية على السطح باتجاه تركيا واليونان. "وعليه، يُحتمل بشكل أولي أن نشهد انخفاضًا كبيرًا على درجات الحرارة، وتزايد برودة الأجواء، وتهيؤ الفرص لتساقط زخات محلية متفرقة من الأمطار" وفق الموقع.

وأشار الموقع إلى أن الإشارات العامة لفصل الخريف من الموديلز العالمية المختلفة، تدعم إمكانية تطور حالات ماطرة مبكرة، وارتفاع نسبة الامطار عن معدلها خلال فصل الخريف الحالي للموسم 2018-2019.