أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.45
سعر الصرف 3.48
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.85
سعر الصرف 4.92
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.89
سعر الصرف 3.93
فلسطين في المركز 137 حسب تصنيف عالمي لحرية الصحافة

فلسطين في المركز 137 حسب تصنيف عالمي لحرية الصحافة

الترا فلسطين | فريق التحرير

حلّت الصحافة الفلسطينية في المركز 137، في التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي أعلنت عنه منظمة "مراسلون بلا حدود" لعام 2020.

وأكد تقرير المنظمة، أن ممارسة الصحافة في فلسطين أمرٌ محفوفٌ بالمخاطر، وهم يدفعون ثمن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحقهم من جهة، وثمن الانقسام السياسي بين حركتي حماس في قطاع غزة وفتح في الضفة الغربية.

وأشار التقرير إلى استشهاد صحافيين فلسطينيين خلال تغطية مسيرات العودة في شهر أيار/مايو 2018، إضافة إلى فقدان ثلاثة صحافيين عيونهم في الضفة وغزة بسبب رصاص جنود الاحتلال.

ونوّه إلى استمرار الاعتقالات الإسرائيلية لصحافيين فلسطينيين من جهة، والاعتقالات التي تنفذها أجهزة أمنية فلسطينية أيضًا من جهة أخرى، حيث يتم إخضاعهم لاستجوابات عنيفة واحتجازات دون تهم رسمية. هذا عدا عن منعهم من تغطية بعض الأحداث، حسب التقرير.

وتطرق التقرير إلى حجب مواقع إلكترونية فلسطينية من قبل السلطة الفلسطينية، وهي الخطوة التي فعلتها لأول مرة عام 2017، ثم وسّع نطاقها في شهر تشرين أول/أكتوبر 2019 لتشمل عددًا أكبر من المواقع.

وأشار إلى سياسة حذف منشورات وحظر حسابات شخصية لصحافيين ووسائل إعلام فلسطينية من قبل موقعي فيسبوك وتويتر، استجابة لضغوطات سلطات الاحتلال.