23-يناير-2022

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

تباينت ردود الفعل الفلسطينية إزاء ما يجري في اليمن، والمواجهة مع السعودية والإمارات، إذ عبّر الموقف الرسمي عن التضامن مع السعودية والإمارات، فيما رفضت حماس التعقيب، في الوقت الذي انتقدت الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية ما يجري في اليمن، ونددت بما وصفته "مجازر التحالف".

ونشرت الوكالة الرسمية "وفا" اليوم، تصريحًا جاء فيه أنّ فلسطين تدين الاعتداءات التي قامت بها جماعة الحوثي على السعودية والإمارات، والتي طالت مواقع ومنشآت مدنيّة. وشدد التصريح على رفض أي "إساءات تمس الشرعيات والرموز العربية".

بدورها قالت حركة حماس اليوم الأحد،  في بيان وصل "الترا فلسطين"، إنّ ما أُطلق في الساحة الفلسطينية من هتافات ضد دول عربية وخليجية لا يُعبّر عن موقفها وعن سياساتها بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وشددت على سياسة "النأي بالنفس عن الصراعات والنزاعات بينها، وضرورة تجنب كل ما من شأنه تمزيق صف الأمة ووحدتها، والإضرار بأمنها واستقرارها".

ودعت حماس لوقف الصراعات الداخلية والبينية في الدول العربية والإسلامية، مشيرةً إلى أنّ "كل قطرة دم تسيل من أي شخص من أبناء أمتنا في هذه الصراعات الداخلية تؤلمنا أشدّ الألم"، وطالبت بحقن الدماء واعتماد لغة الحوار بدل الاقتتال حماية للأمة ومقدراتها، وتعزيز وحدتها في مواجهة الأخطار المحدقة بها.


شاهد: تغطية إخبارية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة "التلفزيون العربي أخبار":


وكانت الجبهة الشعبية أصدرت الجمعة، بيانًا قالت فيه إنها "تدين المجزرة البشعة" التي ارتكبتها طائرات التحالف السعودي على السجن المركزي في صعدة اليمنية، وأدت إلى مقتل وجرح المئات من المدنيين.

وعبّرت الشعبيّة عن تضامنها الكامل مع عائلات الضحايا، ومع الشعب اليمني، وقالت إنها تتمنى الخلاص العاجل ليعود اليمن سعيدًا عصيًا على الكسر.

وصدر الأحد، تصريح صحفي عن لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، جاء فيه تأكيد على أن الموقف الفلسطيني ليس جزءًا من أي صراعات في العالم العربي.

وطالب البيان بوقف كل أشكال الحروب والتدخلات الخارجية، ونبذ كل خلاف وإنهاء كل أشكال الصراعات الداخلية بين مكوناتها، وتجاوز الخلافات عبر الحوار الهادئ بعيدًا عن الاقتتال وإراقة الدماء والطحن الداخلي.

ومساء أمس السبت، نظمت حركة الجهاد الإسلامي وقفة تضامنية مع اليمن، طالبت بوقف "عدوان التحالف السعودي" على اليمن وأهله، وتم خلالها رفع صور عبد الملك الحوثي، وأمين عام حزب الله حسن نصر الله، وقائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني، والشهيد عماد مغنية.

وخلال الوقفة، دعا القيادي في "الجهاد الإسلامي" خالد البطش، إلى "التحرّك لوقف الحرب العبثية على اليمن". وقال إنَّه "لم يعد أمامنا من خيار سوى أن نُعلي الصوت بدعمنا للأبرياء، ورفضنا قتلهم في اليمن". 


اقرأ/ي أيضًا:

محكمة الاحتلال المركزية: هدم منزل "صالحية" صار واقعًا