06-أكتوبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

صعّد فنيّو الأشعة والتصوير الطبي خطواتهم الاحتجاجية ضدّ وزارة الصحة، بعد أن أعلنت النقابة اليوم الأحد، وقف التصوير الطبي في القطاع الحكومي، ووقف كل المواعيد المبرمجة للتصوير الطبقي، والرنين المغناطيسي، والتصوير في أقسام الطوارئ والأقسام الداخلية.

      النقابة شرعت بخطوات احتجاجية تضمّنت تعليق العمل مدة ساعتين يوميًا إلا أنّ عدم الاستجابة لمطالبها دفعها للتصعيد، كما تقول    

وكانت النقابة شرعت منذ أسبوعين بخطوات احتجاجية تضمّنت تعليق العمل مدة ساعتين يوميًا إلا أنّ عدم الاستجابة لمطالبها دفعها لخطوات تصعيدية كما تقول، تضمّنت وقف العمل اعتبارًا من صباح الأحد ولغاية الساعة الثالثة بعد الظهر، ومن الرابعة عصرًا وحتى العاشرة مساءً، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود فنيين في أقسام تصوير الثدي بسبب حملة التوعية والكشف المبكر، مع استثناء المرضى المشخصين بالسرطان وغسيل الكلى وحالات إنقاذ الحياة.

ويطالب أعضاء النقابة وفق بيان صادر عنها، بسنّ قانون تقاعد مبكر لفنيي الأشعة، وربط علاوة المخاطرة بالتقاعد، وكذلك تعديل نظام ترخيص مراكز الأشعة، والسماح للفنيين بالعمل على أجهزة التصوير التلفزيوني (الترا ساوند). كما ويطالبون بتثبيت موظفي العقود، وزيادة عدد أيام التصوير بالرنين المغناطيسي. 

نقيب الأشعة والتصير الطبي رامي الخضور، قال في حديثه لـ "الترا فلسطين" إن مطالب أعضاء النقابة تتلخص في إلغاء مواعيد الانتظار المعمول بها حاليًا لدى وزارة الصحة، بما يشمل زيادة عدد أيام وساعات التصوير بالرنين المغناطيسي، وعدم تعطيل التصوير أيام الجمعة والسبت. والمطالبة بالسماح لفنيي الأشعة بالعمل على أجهزة التصوير التلفزيوني (الترا ساوند)، لأن بعض المستشفيات الحكومية تقوم بتصوير خمس صور تلفزيونية في اليوم، وهو ما سيسمح مستقبلًا بتصوير أكثر من 60 مريضًا يوميًا، الأمر الذي سيخفف من قوائم الانتظار الطويلة، ويساهم في إنقاذ حياة مرضى بدل الانتظار لثلاثة أشهر. 

ويطالب أعضاء النقابة بالسماح للفنيين بافتتاح مراكز تصوير، حيث تمنعهم الوزارة من ذلك. ويؤكد الخضور أن عدد أطباء الأشعة في القطاع الحكومي الفلسطيني لا يتجاوز 10 أطباء، فيما عدد المراكز التابعة لوزارة الصحة 36، وأن العدد الكلي للأطباء المختصين في تصوير الأشعة لا يتجاوز 48 طبيبًا. 

وشدد الخضور على أن هناك حاجة لـ 600 مركز للتصوير في الضفة الغربية والقدس، فيما تبلغ نسبة العاطلين عن العمل بين فنيي الأشعة 70% من بين 1300. 

ومن المطالب أيضًا وفق الخضور، تحديد قانون للتقاعد المبكر لفنيي الأشعة، لأن لديهم حوالي 9 فنيين مصابين بالسرطان، والعمل في هذه المهنة على حدّ قوله يؤدي إلى نسب مرتفعة بالسرطان.

وفي معرض ردّه على مطالب النقابة، قال أسامة النجار الناطق باسم وزارة الصحة إنّ اجتماعًا سوف يعقد غدًا الاثنين، بقرار من الوزيرة مي كيلة عند الساعة 11 صباحًا بين ممثلين عن النقابة وعن وزارة الصحة لبحث مطالبهم على أمل التوصل إلى اتفاق.


اقرأ/ي أيضًا: 

إسرائيلي انتحل صفة بروفيسور وعالج مرضى الضفة الغربية

دورات "هاكر" في غزة دون رقابة وبلا "تعهّد" يُلزم المتدربين أخلاقيًا

"الصحة": نتابع فضيحة احتيال إسرائيلي على مرضى سرطان فلسطينيين