18-سبتمبر-2022
فسيفساء تعود للعهد البيزنطي وسط قطاع غزة

فسيفساء تعود للعهد البيزنطي وسط قطاع غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة السياحة والآثار في غزة، تفاصيل عن الأرضيّات الفسيفسائية الأثرية التي تم الكشف عنها مؤخرًا شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

فلّاح عثر بالصدفة على أرضية فسفساء تعود للعصر البيزنطي بينما كان يحفر أرضه ليزرع شجرة بمخيم البريج 

وقالت الوزارة في بيان، الأحد، إنه نتج عن الكشف المبدئي الأثري المستمر في الموقع وجود مجموعة من الأرضيات الفسيفسائية، وأيقونات حيوانات تؤرخ للعصر البيزيطي، ورسومات تجسد الحياة الاجتماعية، ومجموعة أخرى من الأرضيات ذات الأشكال الهندسية، وبعض المعالم والشواهد العمرانية للجدران الأثرية، ومقتنيات فخارية وقوارير زجاجية.

فسيفساء تعود للعهد البيزنطيفسيفساء تعود للعهد البيزنطي

الموقع الأثري الجديد في البريج وسط قطاع غزة
الموقع الأثري الجديد في البريج وسط قطاع غزة

وكان المزارع الفلسطيني سليمان النباهين اكتشف بالصدفة فسيفساء بيزنطية قديمة بينما كان يزرع أشجار الزيتون في أرضه في مخيم البريج وسط القطاع غزة خلال فصل الربيع الماضي، حيث اصطدمت مجرفته بأرضية صلبة، فنادى ابنه، وعلى مدى ثلاثة أشهر حفرا معًا سطح الأرضية من التراب.

 

مزارع يكتشف فسيفساء نادرة في غزة

مزارع يعثر على فسيفساء نادرة من العصر البيزنطي، أثناء فلاحة أرضه شرق البريج وسط قطاع غزة

Posted by ‎وكالة وفا - WAFA News Agency‎ on Friday, September 16, 2022

ورأت الوزارة أن "هذا الكشف يزودها بمعلومات وتفاصيل تاريخية عن الحضارات القديمة والإنثروبولوجي في غزة، والعلاقات التاريخية والاقتصادية بمحيطها الإقليمي القديم والمكانة لفلسطين عبر العالم، مشيرةً إلى أنها ستوفر للجمهور تفاصيل حال التنقيب وكشف أسرارها".

وأوضحت أن الكشف الأثري ما زال في بدايته، وأنها تنتظر معرفة المزيد من الأسرار والقيم الحضارية، في مختلف الحقب التي عاشت على أرض غزة، لافتةً إلى أن طواقمهما الوطنية تعمل بالشراكة مع خبراء وعلماء آثار دوليين من المدرسة الفرنسية للآثار. وأعربت عن شكرها للمواطن الفلاح سليمان النباهين وعائلته على "عظيم صنيعهم وانتمائهم وحسهم الوطني العالي، والذين بادروا بإبلاغ الجهات المختصة وحافظوا على الإرث التاريخي".

وأضافت وزارة السياحة والآثار أن كوادرها عملت منذ ما يزيد عن شهر للتعرّف على الكشف الأثري، وإعداد الدراسات التاريخية من واقع المظاهر السطحية والمقتنيات الأثرية المستخرجة من الموقع وفق الطرق العلمية، مبينة أن طواقمها الفنية عملت على تحديد امتدادات الموقع وأبعاده بحفر 10 مجسات علمية تبرز من خلالها معرفة التفاصيل للمكان وآلية سير العمل والمدلولات الحضارية، والتي تعد مقدمة وبداية للتنقيب الأثري الشامل للموقع المكتشف.