28-يناير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت القناة الثانية الإسرائيلية، أن شركة رفائيل للتصينع العسكري، تدير مشروعًا في مختبر سري يهدف لمحاكاة أسراب طائر الزرزور المهاجرة، بصناعة طائرات مسيرة هجومية، تنطلق على شكل أسرابٍ لتنفيذ عملياتٍ عسكريةٍ واجتياحاتٍ لقرى ومدن مأهولة.

وبثت القناة تقريرًا في نشرتها الإخبارية الرئيسية، مساء الأحد، أوردت فيه أن خبراء شركة رفائيل يدرسون سلوك أسراب طائر الزور وأداءه، وآلية تحليق الآلاف منها معًا بشكل متناسق دون أن يصطدم أيٌ منها بالآخر، وكيف تصطاد فرائسها سويًا، في إطار خطة لاستنساخ ذلك لبناء منظومة طائرات مُسيَّرة تعمل على شكل أسرابٍ مكونة من المئات أو الآلاف، تنطلق معًا، وتكون  قادرة على تنفيذ مهام الاستطلاع والتعقب وشن الهجمات في ميدان "العدو"، مع تفادي أي خطر على حياة المقاتلين.

وقال أحد العلماء العاملين في المختبر السري: "نحن نحاول محاكاة الطبيعة بصور متعددة، نريد جلب قدرات شركة رفائيل لاستخدامها في صناعة هذه الأداة، بدءًا من التحليق كمجموعةٍ مع امتلاك القدرة على تشخيص الأهداف ومهاجمتها".

فيما قال مدير مركز التطوير في شركة "رفائيل" شموليك أولنسكي، إن "الطموح ليس محكومًا بسقف ما، فبالإمكان الربط بين ما نملك من قدرات تكنولوجية، لإنتاج أدواتٍ ذات فعاليةٍ ميدانيةٍ، بالاعتماد على سنواتٍ طويلةٍ من العمل والتجربة"، متوقعًا أن يُسفر ذلك عن "نضوج الأدوات تمهيدًا للوصول إلى هذا اليوم" وفق قوله.

وأشار المراسل العسكري للقناة الثانية إلى أن مشروع أسراب الطائرات المسيرة الهجومية جاء للتغلب على ميدان القتال المستقبلي الملىء بالأهداف التي أغلبها مستتر، "حيث ستدور المعارك في مناطق مبنية"، كما قال.


 

دلالات: