31-مارس-2022
h

الترا فلسطين | فريق التحرير

شهدت جامعة الأزهر في قطاع غزة إطلاق نار بين طلبة فتحاويين، الخميس، امتدادًا لشجار عنيف وقع هذا الأسبوع في الجامعة.

طلاب من الشبيبة الفتحاوية التابعة لدحلان حاولوا الدخول لحرم الجامعة لتنظيم اعتصام، ما تسبب بوقوع مشادات مع عناصر الشبيبة التابعين لعباس وأمن الجامعة

وبحسب شهود عيان ومصدر طلابي من داخل الجامعة فقد بدأ حشد الطلاب من داخل الجامعة وخارجها منذ الساعة السابعة صباحًا، فيما أغلقت إدارة الجامعة البوابات الرئيسية، وسمحت للطلاب بالمرور إلى داخل الجامعة بشكل فردي بعد إبراز البطاقة الجامعية.

وأوضح المصدر لـ الترا فلسطين أن طلابًا من الشبيبة الفتحاوية التابعة لدحلان حاولوا الدخول إلى حرم الجامعة لتنظيم اعتصام، ما تسبب بوقوع مشادات مع عناصر الشبيبة التابعين لعباس وأمن الجامعة، قبل أن تتدخل الشرطة للفض بين الطرفين على أن يكون اعتصام شبيبة دحلان سلميًا.

وأضاف، أن الأمور تطورت بعد حدوث إطلاق نار من خارج الجامعة، واندلعت اشتباكات بين الطرفين جرى خلالها تفجير "اكواع" في حرم الجامعة، وتراشق في الحجارة، واستخدام الاسطوانات الخاصة بإطفاء الحرائق.

وأظهرت مقاطع فيديو تمترس أفراد من الشبيبة الفتحاوية التابعين لعباس داخل حرم الجامعة خلف عدد من اللوحات الاعلانية خلال الاشتباكات، فيما تمترس عناصر شبيبة دحلان على بوابة الجامعة.

 

 

 

 

وبين المصدر، أن قوات كبيرة من الشرطة حضرت إلى المكان وقامت بفض الاشتباك بين الطرفين، فيما جرى تعليق الدوام في الكليات العلمية في الجامعة.

واندلع الأحد شجار عنيف، في حرم جامعة الأزهر بمدينة غزة، بين الطرفين، تحول خلالها حرم الجامعة إلى ساحة مواجهة قبل أن تقوم الشرطة بناء على طلب الجامعة بفض الشجار.

وفي اليوم التالي نظم عناصر من الشبيبة الفتحاوية التابعة لدحلان اعتصامًا أمام بوابة الجامعة، لمطالبة إدارة الجامعة باتّباع سياسية عادلة في التعامل مع الأطر الطلابية ومنحها الحق في ممارسة أنشطتها داخل الجامعة.

وقال منسق الشبيبة الفتحاوية التابعة لتيّار دحلان حسن شحادة في حديث سابق لـ الترا فلسطين إن إدارة الجامعة لا تسمح لهم بممارسة حقّهم كإطار طلابي، وتمارس سياسة تفرقة بين الأطر الطلابية من ناحية تنفيذ الأنشطة الطلابية وتوزيع المنح والقروض.

اتهامات شحادة، نفاها عميد شؤون الطلبة في جامعة الأزهر يوسف الغرباوي، وقال لـ الترا فلسطين إن عمادة شؤون الطلبة في الجامعة لم تتلق أي طلب من قبل أي كتلة طلابية يحمل مطالب طلابية، وأن العمادة مفتوحة أمام الطلاب للتقدم بأي مطالب.

وشدد أن الجامعة تتعامل مع جميع الأطر الطلبة دون أي اعتبار لانتمائهم السياسي، وأشار إلى أن إدارة الجامعة اتخذت مؤخرًا قرارًا بتجميد كافة الأنشطة الطلابية نظرًا للحالة الوبائية.


اقرأ/ي أيضًا: 

أزمة جامعة بيرزيت: المخاوف مقابل حكم القانون

المشاريع الوطنية الفلسطينية