22-نوفمبر-2021

رئيس الحكومة محمد اشتية

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس الوزراء محمد اشتية اليوم الإثنين، إن هناك وعودًا جدية قدمتها دول مانحة، تتعلق باستئناف الدعم المالي للخزينة الفلسطينية.

وأوضح اشتية في مستهل اجتماع حكومته الأسبوعي برام الله، إن الوعود تم تقديمها في اجتماع المانحين الذي انعقد الأربعاء الماضي في العاصمة النرويجية أوسلو، بمشاركة 27 دولة.

وأضاف: "استمعنا إلى وعود جدية باستئناف تقديم المساعدات للخزينة وممارسة الضغط على إسرائيل لحملها على وقف الاقتطاعات الجائرة من أموال المقاصة".

وكان البيان الختامي لاجتماع المانحين أكد "أنه يجب إزالة القيود الهيكلية على التنمية المستدامة للاقتصاد الفلسطيني، وحل القضايا المالية لزيادة إيرادات السلطة الفلسطينية وبالتالي استقرار اقتصاد السلطة". كما أوصت الدول المانحة بزيادة المساعدات للسلطة الفلسطينية ومواصلة الدعم الإنساني والتنموي، بما في ذلك برامج النقد مقابل العمل، ودعم حزمة الأمم المتحدة للتدخلات الحاسمة في غزة والتي تهدف إلى الحفاظ على الهدوء، وتمويل آلية إعادة إعمار غزة.

ويناقش مجلس الوزراء اليوم قضايا تتعلق بالريادة والتمكين الاقتصادي وقضايا متعلقة بالاستراتيجية الحكومية لقطاع الزراعة وتعزيز صمود المزارعين والحفاظ على الأرض.


اقرأ/ي أيضًا:

سفارة واشنطن للأمريكيين: ابتعدوا عن القدس القديمة