19-فبراير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعادت شرطة الاحتلال فتح البوابة الخارجية المؤدية إلى باب الرحمة في المسجد الأقصى، صباح الثلاثاء، بعد ثلاثة أيام من إغلاقها.

وأفاد شهود عيان بأن شرطة الاحتلال أزالت السلاسل والقفل التي كانت وضعتها على البوابة مساء السبت الماضي، بعد أن كان شبانٌ قد خلعوا البوابة ظهر يوم أمس، وقد تبع ذلك اعتداء قوات الاحتلال على المصلين وموظفي الأوقاف من الرجال والنساء، وإخلاء المسجد بالكامل، واعتقال أربعة رجال وامرأتين، والشيخ رائد دعنا الذي صلى الظهر إمامًا عند البوابة قبل خلعها.

وفجر اليوم، تمركز ضابطٌ و8 عناصر من شرطة الاحتلال عند البوابة لمنع إقامة صلاة الفجر فيها، قبل أن يُزيلوا السلاسل ويعيدوا فتح البوابة مرة أخرى عند الساعة الثامنة والنصف.

وطالب شبانٌ من القدس المحتلة بعدم الاستسلام لإزالة سلاسل البوابة، واستمرار الاحتجاجات إلى حين إجبار الاحتلال على إعادة فتح باب الرحمة، وتحويل القاعة إلى مصلى تابع للمسجد الأقصى، كما هو المصلى القبلي وقبة الصخرة.

يُذكر أن هذه البوابة تؤدي إلى باب الرحمة، ومبنى باب الرحمة، وهما مغلقان منذ عام 2003 بقرارٍ من شرطة الاحتلال كان يتم تجديده كل ستة أشهر، قبل أن يصدر قضاء الاحتلال في عام 2017 حكمًا بإغلاق الباب حتى إشعارٍ آخر، ولا يزال مغلقًا حتى الآن.

وكان مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس حذر في بيان له من تبعات مواصلة إغلاق المنطقة، مبينًا أن مبنى الرحمة يزيد عمره عن 1500 عام، وهو بحاجة ملحة إلى الترميم، إلا أن سلطات الاحتلال تمنع ترميمه.