أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.48
سعر الصرف 3.48
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.90
سعر الصرف 4.92
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.31
سعر الصرف 4.31
فيديو | الكشف عن مغارة هوابط جديدة في جبال القدس

فيديو | الكشف عن مغارة هوابط جديدة في جبال القدس

316 مشاهدة

قالت وسائل إعلام عبرية، إنّه وأثناء أعمال حفر لوضع أنابيب مياه في جبال القدس المحتلة وتحديدًا في منطقة بين قرى عين كارم وكسلا المهجّرتين، عُثر على مغارة شمع جديدة، أو ما تعرف بـ "المتدليات/ الأعمدة الهابطة/ الحليمات العليا".

   العثور على مغارة شمع جديدة "هوابط" في جبال القدس، أثناء أعمال إسرائيلية لمدّ خط أنابيب مياه بطول 13 كيلومترًا   

وبحسب ما أوردته صحيفة "هآرتس" العبرية، فإنّ المغارة التي اكتُشفت بالصدفة، أثناء أعمال حفر لتركيب خط أنابيب المياه الخامس، بعرض 14 مترًا، وبحجم ألفي متر مكعب، وعمق 280 مترًا في باطن الأرض.

ووفقًا للصحيفة، فإنه وقبل نحو أسبوع، وصلت آلة الحفر إلى فراغ كبير تبيّن أن قسمًا كبيرًا منه مملوء بالماء، وتوقفت أعمال الحفر مخافة حدوث انهيارات. فاستدعت إدارة المشروع التابعة لشركة "مكروت الإسرائيلية" مركز أبحاث الكهوف التابع لسلطة الطبيعة الإسرائيلية، مشيرة إلى أنّه سيتم إغلاق المغارة بالاسمنت، ولن تكون مفتوحة أمام الجمهور.

وخط المياه الخامس في القدس، يتضمّن حفر أنفاق مياه بطول 13 كيلومترًا تحت جبال القدس المحتلة. وقبل نحو عام جرى اكتشاف مغارة مشابهة، لكن تم إغلاقها ومواصلة أعمال الحفر.

وبحسب مخطط المشروع فمن المقرر أن تصل آلة الحفر إلى سطح الارض قرب مفترق عين كارم، العام المقبل.

تجدر الإشارة إلى أنه وفي عام 1968، جرى اكتشاف "مغارة شموع/ حُليمات عليا" قرب قرية بيت سوريك شمال غرب القدس المحتلة، بمساحة 5 آلاف متر مربع، وذلك أثناء القيام بأعمال تفجير إسرائيلية في المنطقة. ويقول جيولوجيون إنّ تلك المغارة تشكّلت منذ حوالي 25 مليون سنة.


اقرأ/ي أيضًا:

من ديوان القدس

هل بدأ العالم من القدس؟

القدس من خلال 4 مذكرات شخصية

بالصور: رحلة إلى بيت لحم.. عجائب فلسطينية

سكة الحديد العثمانية.. تواصل عربي عبر فلسطين على هامش مصالح الإمبراطورية