أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.46
سعر الصرف 3.49
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.88
سعر الصرف 4.93
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.10
سعر الصرف 4.13
فيديو | المواصلات:

فيديو | المواصلات: "كريم" غير قانونيّ وسننهيه

555 مشاهدة

بعد جدل طويل حوله، صرّح وزير النقل والمواصلات سميح طبيلة بأنّ تطبيق "كريم" غير قانونيّ، وأنّ تعليمات واضحة صدرت للشرطة بإنهاء الظاهرة. 

وقال الوزير في بيان صحفيّ صدر عن الوزارة اليوم الاثنين (9 تشرين أول/ اكتوبر)، أنّه ومنذ اللحظة الأولى لاثارة تطبيق ما يسمى "كريم"، قام بمراسلة رئيس الوزراء، الذي بدوره أصدر تعليمات واضحة للشرطة، وللوزارة، بضرورة إنهاء هذه الظاهرة، وذلك لعدم قانونية هذا التطبيق، لمخالفته قانون المرور رقم (5) لعام 2000، ولائحته التنفيذية.

وأكد طبيلة صدور "تعليمات واضحة لدوريات السلامة على الطرق بضرورة متابعة وملاحقة العاملين بهذا التطبيق، كونهم غير حاصلين على رخص تؤهلهم لنقل الركاب مقابل أجر.

وقالت وزارة النقل والمواصلات إنّها عقدت اجتماعين مع المشرفين على التطبيق، وتم إبلاغهم بعدم قانونيّة تشغيل مركبات خاصة لنقل الركاب بأجر، مشيرة إلى حجز أوراق المركبات والرخص الشخصية لسبعة أشخاص يعملون على التطبيق.

تصريحات الوزير طبيلة جاءت بعد يوم واحد فقط من بيان نقابة شركات مكاتب التكسي العمومي في محافظة رام الله والبيرة والقدس، الموّجه لرئيس الوزراء رامي الحمد الله، والذي هددت فيه بالاعتصام أمام مقرّ رئاسة الوزراء، بسبب تطبيق كريم الذي قال البيان إنّه لا يزال "يصول ويجول في المحافظة، وينافس مكاتب التكسي والمركبات العمومية.

وقال البيان إنّ السائقين باتوا يعانون من هذا التطبيق والسيارات التي تعمل من خلاله لنقل الرُكّاب بأجر، الأمر الذي سبب لهم خسائر كبيرة. الأمر الذي حدا بالنقابة للتهديد باعتصامات، في (10/17/24 من الشهر الجاري)، تفاوتت بين اعتصامات وإضرابات جزئية وشاملة، في حال لم تتحقق مطالبهم.

وبدأت شركة "كريم" العربيّة المنافسة لشركة "أوبر" العالميّة عملها في الضفة في حزيران/ يونيو الماضي، من خلال نقل الركاب عبر تطبيق هاتفيّ، يتيح للأفراد حجز سيارات التوصيل التي يمتلكها أفراد عاديون.


اقرأ/ي أيضًا:

غزيون يخوضون برمجة الألعاب الإلكترونية.. هل تطعم خبزًا؟

تطبيقات من جوجل تجعل حياتك أسهل!

5 تطبيقات قصص أطفال مميزة