08-أبريل-2022
بعد ساعات من المطاردة.. استشهاد منفّذ عملية تل أبيب

بعد ساعات من المطاردة.. استشهاد منفّذ عملية تل أبيب

الترا فلسطين | فريق التحرير

استشهد فجر اليوم الجمعة، الشاب رعد فتحي حازم (28 عامًا) من مخيم جنين، برصاص قوة إسرائيلية خاصّة، قرب دوار الساعة وسط يافا، بعد ساعات من تنفيذه عمليّة إطلاق نار في مدينة تل أبيب، أسفرت عن مقتل إسرائيليين وإصابة 11.

بعد ساعات من المطاردة، قوة إسرائيلية تقتل منفذ عملية إطلاق النار في تل أبيب، ليتبين أنه من مخيم جنين 

وأكّد جهاز الشاباك قتل منفّذ العملية الذي كان يتواجد قرب مسجد في محيط دوار الساعة بمدينة يافا، بعد تبادل لإطلاق النار مع عناصر وحدة اليمام الإسرائيلية الخاصّة.

الشهيد رعد فتحي حازم (28 عامًا) من مخيم جنين
الشهيد رعد فتحي حازم (28 عامًا) من مخيم جنين

وبحسب القناة الإسرائيلية 12 فإن الشاب الذي نفّذ عن التاسعة مساء الخميس، عملية إطلاق نار في شارع ديزنغوف الحيوي بمدينة تل أبيب، وصل يافا سيرًا على الأقدام حسب تقديرات جهاز "الشاباك"، وتبقى له عدة رصاصات في مسدّسه، تبادل فيها إطلاق النار مع القوة الإسرائيلية، بعد الخامسة والنّصف صباح الجمعة.

العملية التي نفذها الشاب "رعد" هي الرابعة خلال الأسابيع الأخيرة في "إسرائيل"، ما أسفر عن 13 قتيلًا إسرائيليًا  

وأفاد موقع "واللا" العبري أنّ عناصر وحدة العمليات في جهاز "الشاباك" تعرّفا على المنفذ في يافا، ووجهوا له نداءات بتسليم نفسه، لكنه فتح النار عليهم من مسدسه، ما أسفر عن ارتقائه بعد ساعات من المطاردة، جنّدت خلالها "إسرائيل" الآلاف من عناصرها.

بعد عملية مطاردة استمرت لساعات، استشهاد منفذ عملية تل أبيب
بعد عملية مطاردة استمرت لساعات، استشهاد منفذ عملية تل أبيب

وفور الإعلان عن هوية الشهيد المنفذ، تجمّع المئات أمام منزل عائلته في مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

وقال والده فتحي الذي يعمل في جهاز الأمن الوطني التابع للسلطة الفلسطينية، لـ "الترا فلسطين" إن رعد المتخصص في مجال الحاسوب والتقنيات، كان يتمتع بذكاء خارق، وكان شخصًا خلوقًا طيّبًا سمحًا ومحبوبًا، وبارًّا بوالديه. 

وألقى الأب كلمة أمام المحتشدين أمام منزل العائلة، أكّد فيها على عدم التراجع أمام الاحتلال، وأشاد بصمود مخيم جنين وأهله، ومقاومتهم للاحتلال، واصفًا المخيم بأنه "قلعة الأبطال والنماريد والشجعان".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، إن "إسرائيل" ستحافظ على أقصى درجات التأهّب خشية عمليات أخرى، مضيفًا أن "حرب إسرائيل على الإرهاب طويلة وشاقّة"، على حد قوله.

وبينما باركت الفصائل الفلسطينية المسلّحة عملية إطلاق النار في تل أبيب الليلة الماضية، واعتبرتها ردًا طبيعيًا على جرائم الاحتلال وتصعيده، لم تصدر السلطة الفلسطينية أي تعقيب حتى الآن.

 لم تصدر السلطة الفلسطينية أي تعقيب على العمليّة حتى الآن 

ووصفت حركة حماس العملية بأنّها "بطولية"، وقالت إن الشعب الفلسطيني ومقاومته سيقفان بالمرصاد لكل من يفكر بالمساس بالقدس والأقصى.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي إن "عودة العمليات الفدائية داخل العمق الإسرائيلي هو نتيجة طبيعية للعدوان الإسرائيلي الذي تجاوز كل الحدود والتمادي في اقتحام المسجد الأقصى".

ورأت الجبهة الشعبية أن العملية في تل أبيب "رد طبيعي على استمرار الاحتلال الاستعماري وجرائمه".

33 فلسطينيًا، بينهم خمسة منذ بداية شهر نيسان/ ابريل، قتلهم الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية العام الجاري 

واعتبرت الجبهة الديمقراطية أن العملية "ضرب لمنظومة الأمن الإسرائيلية، وردٌّ على جرائم الاحتلال وعدوانه وعنف المستوطنين".

ومنذ بدء العام الجاري 2022، قتل الاحتلال الإسرائيلي 33 فلسطينيًا، بينهم خمسة منذ بداية شهر نيسان/ ابريل الجاري.