11-مارس-2021

ناصر القدوة

الترا فلسطين | فريق التحرير

اعتبر ناصر القدوة، أنّ القرار الذي اتخذته من وصفها بـ "الجهة المتنفذة" في اللجنة المركزية لحركة فتح "يثير الحزن والشفقة على ما آلت إليه الأمور".

    ناصر القدوة: ما يجري يثير الحزن والشفقة   

وقال القدوة في مقطع فيديو مصوّر مساء الخميس، إن القرار الذي صدر لم يحترم النظام الداخلي أو المنطق السياسي أو التاريخ أو التقاليد المتعارف عليها.

وأضاف أنه سيبقى "فتحاويًا حتى العظم"، ولن يغيّر "ما حدث شيئًا في هذا الخصوص"، و"سأبقى حريصًا على مصالح الحركة، وقبل ذلك مصالح الوطن، وأتطلع للمستقبل حين يكون ممكنًا تصويب وضعنا الداخلي وعودة الحركة لمكانتها الطبيعية". 

وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح، أصدرت صباح اليوم قرارًا بفصل ناصر القدوة من عضويتها، ومن الحركة، بعد مضي المهلة التي منحها له الرئيس محمود عباس، للتراجع عن ما أسماه "تجاوز النظام الداخلي للحركة وقراراتها"، بتشكيله الملتقى الوطني الديمقراطي الذي قد يشكّل قائمة لخوض انتخابات المجلس التشريعي. 

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصادر لم تسمّها أن أن الشروط التي قدمها عدد من قيادات مركزية "فتح" كانت "مذلّة" ولم يقبل القدوة بها، مشيرةً إلى أن الرئيس محمود عباس كان قد افتتح قبل ثلاثة أيام جلسة اللجنة المركزية بطلب التصويت على فصل القدوة، لكن عضو اللجنة المركزية للحركة توفيق الطيراوي اعترض على طريقة التصويت، حيث لم يكن التصويت كما جرت عليه العادة "من مع القرار، ومن ضده، ومن هو ممتنع عن التصويت".

وبحسب المصادر ذاتها، فإن القرار بفصل القدوة كان قد اتخذ مسبقاً وأراد عباس الموافقة على قراره فقط

بيان فتح: المهلة انقضت، والجهود كلها باءت بالفشل معه

وكان القدوة أُمهل في التاسع من مارس/ آذار الجاري، 48 ساعة، للانصياع لقرارات الرئيس، بعدم الترشح، أو تشكيل أي قائمة خارج القائمة الرسمية لحركة "فتح"، وإلا سوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضده، بما فيها الفصل من الحركة أو تجميد عضويته.

وقالت مركزية "فتح" في بيانٍ أصدرته اليوم، ووصل الترا فلسطين نسخةً عنه: "الجهود التي بذلت معه من قبل المكلفين بذلك، كلها باءت بالفشل"، مؤكدةً أنها من باب الالتزام بالنظام الداخلي، وبقرارات الحركة، وحفاظًا على وحدتها، تعدُّ قرارها بفصله نافذًا من تاريخ اليوم.

 


اقرأ/ي أيضًا:

ناصر القدوة: قطعنا النهر ولا تراجع

ناصر القدوة يعلن تشكيل "مُلتقى فلسطيني" وخوض الانتخابات