08-نوفمبر-2018

صورة من المعرض (Getty)

التفتت أنظار ملايين المتابعين، إلى مشهد مشاركة أحد أشهر الأغنياء وقادة الأعمال بالعالم في مؤتمر بالصين، عندما اعتلى بيل غيتس المنصة وهو يحمل في يده "البراز".

فبعد أن كان مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس يروّج لأحدث أنظمة التشغيل وبرامج الحاسوب، اتجه إلى الصين ليروّج لمرحاض متطور تموله مؤسسته الخيرية، لا يحتاج إلى مياه أو مجار ويستخدم مواد كيميائية لتحويل الفضلات البشرية إلى سماد.

كان ذلك خلال مشاركة غيتس في معرض لتكنولوجيا دورات المياه والمراحيض في الصين التي أعلن رئيسها شي جين بينغ عن "ثورة دورات المياه"، وجعلها من أولويات بلاده. 

وشرح الرئيس التنفيذي السابق لعملاقة البرمجيات الأميركية في كلمته كيف أن المراحيض الحالية تتخلص من الفضلات بواسطة طرحها في الماء، في حين لا تحتوي المراحيض المطورة على مجارٍ مائية، بل يتم التعامل معها كيميائيا.

ويعد المرحاض -الذي سيكون جاهزا للبيع بعد سنوات من التطوير- من بنات أفكار المشاريع البحثية الممولة من قبل مؤسسة "بيل وميليندا غيتس" الخيرية، التي أنفقت حوالي مئتي مليون دولار في مشروع المرحاض، ومن المتوقع أن تنفق المبلغ ذاته قبل أن تصبح فكرة المراحيض قابلة للتطبيق على نطاق واسع.

وأشاد غيتس بأنظمة التجارة الحرة والعولمة التي ساهمت في إدخال التقنية في تصاميم المراحيض.

وعُرض في الحدث عشرون منتجا ذا تقنية متطورة تهدف إلى القضاء على البكتيريا الضارة والوقاية من الأمراض، وتهدف المعروضات إلى إحداث ثورة في مجال الصرف الصحي، حيث تُفصَل المواد السائلة والصلبة ويُتخلَّص من المخلفات الضارة قبل وصولها إلى شبكة الصرف الصحي.

وأنفقت مؤسسة غيتس الخيرية أكثر من 200 مليون دولار من أجل اختراع 20 منتجاً على الأقل ذا تقنية عالية متطورة تهدف إلى القضاء على البكتيريا الضارة والوقاية من الأمراض.

ووصل انغماسه في هذا المجال ليقول مازحاً: "ما كنت لأتخيل منذ عشرة أعوام أن أعرف كل كل هذا القدر من المعلومات عن البراز، وما كنت لأتخيل مليندا ستقول لي، توقف عن الحديث عن دورات المياه على مائدة الطعام".

وكشف غيتس وهو يتأمل علبة البراز على المنصة قربه: "قد تحوي 200 مليار من الفيروسات و20 مليار من بكتيريا شيغيلا و100 ألف بيضة دودة".

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن 2.3 مليار شخص في العالم لا يحصلون على خدمات الصرف الصحي الأساسية حتى الآن، ويمكن لذلك أن يتسبب في أمراض مثل الكوليرا والإسهال والدزنتاريا، وهي أمراض تقتل مئات الآلاف من الأشخاص كل عام.


اقرأ/ي أيضًا:

ساعة ذكية تشحن من كهرباء الجسم

فيديو| طقوس وحشية لتخليص الهنديات من "الأرواح الشريرة"