03-يوليو-2021

تصوير: محمد غفري (الترا فلسطين)

الترا فلسطين | فريق التحرير

انطلقت تظاهرة وسط رام الله، عصر اليوم السبت، تنديدًا بمقتل الناشط السياسي المعارض نزار بنات على يد عناصر من الأجهزة الأمنية لحظة اعتقاله قبل أكثر من أسبوع.

والتظاهرة التي شاركت فيها عائلة بنات، طالب المشاركون فيها بمحاسبة قتلة نزار، وبرحيل الرئيس محمود عباس.

وفي كلمتها، تساءلت والدة نزار عن سبب قتل ابنها، وقالت إنه كان رافضًا للظلم ومتمرّدًا عليه منذ كان طفلًا، وأشارت إلى أنّ عقاب قتلة ابنها يجب أن يكون بحجم الجريمة، وطالبت أحرار العالم بالوقوف معهم. 

وقال غسان بنات، متحدثًا باسم العائلة إن نزار هو ابن الشعب الفلسطيني، وإذا أرادت السلطة حلّ قضيّته "عشائريًا" فعليها "طلب عطوة" من كامل أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج.

وأضاف أنّ المقابل بدل استشهاد نزار، هو هدم النظام السياسي، وإعادة بنائه من جديد، حتى تشعر الأجيال الفلسطينية بالأمن والأمان، وفق قوله.

وكشف عن تخصيص منحة باسم "الشهيد نزار بنات" على نفقة والده، للطلبة الفلسطينيين المحتاجين في الجامعات.  


وتوجهت المسيرة من دور المنارة إلى شارع ركب، ثم تواصلت باتجاه شارع الإرسال حيث أقام عناصر الأمن حاجزًا هناك، واستمر المتظاهرون في هتافاتهم إلى أن انفضّت التظاهرة.

وعلم "الترا فلسطين" أن عناصر الأمن اعتدوا على الناشطين أسامة جرادات وغسان السعدي بالضرب، ثم احتجزوا الأخير، والذي كان مرشّحًا على قائمة "طفح الكيل" الانتخابية.

وقبيل انطلاق المسيرة، انتشر عناصر من الأجهزة الأمنية على مداخل المدينة، لفحص المركبات الداخلة والتأكد من هويات أصحابها، وسؤالهم عن سبب قدومهم، وماذا يعملون. وأوقف عناصر الأمن الزميل الصحفي محمد غفري بعد معرفتهم طبيعة عمله الصحفي، ثم سمحوا له بالمرور.

 

كما أظهر مقطع فيديو خروج العشرات من عناصر الأمن بالزيّ المدني من مقرّ جهاز الأمن الوطني في حي البالوع بمدينة البيرة، متجهين إلى وسط رام الله، حيث تقام التظاهرة الرافضة لتقل نزار بنات.


وعلى المدخل الجنوبيّ لمدينة البيرة، أظهر مقطع فيديو مسلحون ملثمون يوقفون مركبات ويتأكدون من هويات ركابها.


وقمعت عناصر الأجهزة الأمنية بالزي الرسمي، وناشطون من حركة فتح ثلاث تظاهرات خرجت قبل ذلك وسط مدينة رام الله، الأسبوع الماضي، وتخللها اعتداء على الصحفيين ومصادرة هواتفهم وتحطيم كاميرات عدد منهم ومنع آخرين من التصوير، ومصادرة شرائح التسجيل الخاصّة بهم.


اقرأ/ي أيضًا:

مبادرة الأسرى في قضية بنات: السلطة رفضت بندين والعائلة تصر على تحقيق دولي