أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
فيديو | دعاية مبكرة لفتح واشتباه باستغلال مقدرات رسمية

فيديو | دعاية مبكرة لفتح واشتباه باستغلال مقدرات رسمية

أعضاء في قائمة فتح خلال اجتماع الإثنين - المصدر: صفحة منير الجاغوب

الترا فلسطين | فريق التحرير

شهد اجتماع القائمة الانتخابية لحركة فتح في رام الله، الإثنين 5 نيسان/إبريل، شبهات بمخالفات قانونية أبرزها الاشتباه باستخدام مقدرات هيئة الإذاعة والتلفزيون، وتطعيم بعض المشاركين، إضافة إلى مخالفة واضحة لقانون الانتخابات، بنشر فيديوهات اعتبرتها الجهات الرسمية دعاية انتخابية، وأعقبها تحذير من رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر لقيادة الحركة بهذا الخصوص.

نشر كوادر في حركة فتح فيديوهات من الاجتماع واعتبرته لجنة الانتخابات دعاية انتخابية مبكرة

وقالت مصادر خاصة لـ الترا فلسطين، إن عددًا من مرشحي حركة فتح لانتخابات المجلس التشريعي، وطواقم إعلامية من الحركة كانت في الاجتماع، حصلوا على اللقاح المضاد لكورونا، في نقطة خاصة أقيمت عند مدخل القاعة التي أقيم فيها الاجتماع داخل فندق ميلينيوم في رام الله.

وأظهرت صورٌ حصل عليها الترا فلسطين وجود نقطة فحص كورونا مصغرة أيضًا أمام القاعة ذاتها.


نقطة فحص أمام القاعة


نقطة فحص أمام القاعة

في المقابل، نفت عضو اللجنة المركزية لفتح دلال سلامة تطعيم أي من المشاركين في الاجتماعات. كما نفى الناطق باسم الحركة حسين حمايل أي تطعيم، لكنه أكد وجود نقطة فحص لكورونا، مضيفًا أن الذين أجروا الفحوصات ممرضون على حساب الحركة.

حمايل: لم يتلق أحد لقاح كورونا ونقطة الفحص على حساب الحركة

كما أظهرت إحدى الصور وجود علي عبد ربه، رئيس ديوان مكتب وزير الصحة، بجوار نقطة الفحص. وقد تواصلنا معه هاتفيًا وبعثنا له رسالة عبر تطبيق "واتساب" تضمن سؤالاً حول دوره وأسباب وجوده، لكنه لم يجب على اتصالاتنا ورسالتنا. في حين نفى مدير الطب الوقائي سامر الأسعد أي علم له بموضوع نقطة الفحص في الفندق.

ورصدت كاميرا الترا فلسطين أيضًا وجود مركبة تابعة لتلفزيون فلسطين وتحمل شعاره في ساحة الفندق، بالتزامن مع الاجتماع يوم الإثنين 5 نيسان/إبريل. كما أظهرت فيديوهات نشرها كوادر فتحاوية على حساباتهم الشخصية في موقع "فيسبوك" مشاركة شخصيات من هيئة الإذاعة والتلفزيون في الاجتماع ذاته، أبرزهم رئيس الهيئة أحمد عساف.

مركبة تابعة لتلفزيون فلسطين تواجدت في ساحة الفندق خلال الاجتماع الذي شارك فيها مسؤولون في هيئة الإذاعة والتلفزيون

وردًا على ذلك، قال مدير عام التلفزيون خالد سكر (يقدم أيضًا برنامجًا في قناة عودة) إن الطواقم التي شاركت في الاجتماع تابعة لقناة عودة وإذاعة موطني (مملوكتان لحركة فتح) ومفوضية الإعلام والثقافة في الحركة، ولم يشارك موظفون في التلفزيون بالاجتماع.

وأضاف، أن الشخصيات التي ظهرت في مقاطع الفيديو (عساف وغيره) حضروا بصفتهم "ينتمون لهذه الحركة العظيمة" وفق تعبيره.

يُذكر أن عددًا من المصورين والمراسلين الذين يعملون في تلفزيون فلسطين، يعملون أيضًا في قناة عودة.

رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر اتصل هاتفيًا بقيادة فتح وأبلغها تحذيرًا شديد اللهجة بسبب الدعاية المبكرة

وبحسب مصادرنا، فإن رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر اتصل هاتفيًا بقيادة فتح وأبلغها تحذيرًا شديد اللهجة بسبب نشر كوادر الحركة فيديوهات وصورًا من اجتماع القائمة، باعتبار ذلك دعاية انتخابية مبكرة، قبل الفترة القانونية المقررة في نهاية شهر نيسان/ابريل الجاري.

إثر ذلك، أوقفت القائمة فعالياتها في فندق ميلينيوم التي كان مقررًا استكمالها الثلاثاء، بينما أصدر نائب رئيس الحركة محمود العالول تعميمًا طلب فيه وقف أي مظاهر للدعاية الانتخابية. وقد نشرت كوادر فتحاوية هذا التعميم على حساباتهم الشخصية.

وأكد الناطق باسم لجنة الانتخابات فريد طعم الله أن اللجنة وجهت تحذيرًا لثلاث قوائم انتخابية قامت بدعاية انتخابية مبكرة، دون أن يوضح هذه القوائم. بينما أكدت لجنة الانتخابات في بيان رسمي نشرته بالتزامن مع اجتماع فتح، الإثنين، أنها خاطبت مجلس الوزراء والإعلام الرسمي للتأكيد على حياد مؤسسات الدولة.


شاهد/ي أيضًا: 

فيديو | سألنا الناس: ليش ما رشحتوا حالكم للتشريعي؟

فيديو | سؤالان للناس عن الانتخابات التشريعية