27-يناير-2022

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعت سلطة جودة البيئة، الفلسطينيين، اليوم الخميس، للتقيّد بتعليمات منع الصيد حفاظًا على الحياة البريّة.

وتداول ناشطون صباح اليوم مقطع فيديو يظهر عددًا من الغزلان الباحثة عن مأوى من البرد في جبال القدس.

وجاء في بيان وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه أنه وبسبب تساقط الثلوج فإن الحيوانات البرية ومنها "الغزلان" تتعرض لصعوبة الحركة نتيجة البرد القارس، ما يعرّضها لحالات الصيد التي تؤثر سلبًا على التوازن والتنوع الحيوي البيئي الفلسطيني.

وشددت سلطة جودة البيئة على حظر الصيد أو إمساك الطيور والحيوانات البرية، أو حيازتها أو نقلها أو التجوّل بها أو بيعها حيّة أو ميتة، أو إتلاف أوكارها أو إعدام بيضها. وقالت إنّ من يفعل ذلك سيكون معرّضًا للعقوبة المنصوص عليها في قانون رقم 7 لسنة 1999 بشأن البيئة من المادة 41 والمادة 71 والتشريعات الفلسطينية ذات العلاقة الأخرى.

ودعت سلطة جودة البيئة إلى الحفاظ على الثروات الطبيعية من حيوانات برية وطيور، وإبلاغ طواقم سلطة جودة البيئة وشرطة البيئة في المحافظات بأي حالات تعد أو صيد.

حركة الغزلان تصبح أكثر صعوبة في الأجواء الباردة، ما يعرّضها للصيد

وفي وقت سابق، قال مدير جمعية الحياة البرية عماد الأطرش لـ "الترا فلسطين" إنّه يتخوّف من فصل الشتاء لإن حالات اصطياد الغزلان تزداد في أوقات البرد خاصّة الثلج، مضيفًا "إذا استمرينا ع هالحال، بعد 20 سنة مش رح يضل غزلان".

ويؤكد مدير المصادر البيئية في سلطة البيئة، عيسى برادعية، أنّ هناك تناقصًا شديدًا ومستمرًا في أعداد الغزلان الجبلية، وقد أدرج اسم غزال الجبل الفلسطيني في القائمة الحمراء للحيوانات المهددة بالانقراض.


اقرأ/ي أيضًا:

غزة ضاقت على الأرانب البرية

غزال الجبل الفلسطيني: ارحموني