08-يونيو-2022
الصحفي ليث جعار - صورة أرشيفية

الصحفي ليث جعار - صورة أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير

هاجم عناصر أمن بزي مدني ومعهم كوادر من حركة الشبيبة الطلابية، المصوّر الصحافي ليث جعار، أثناء تغطيته وقفة للكتلة الإسلامية أمام جامعة النجاح الوطنية في نابلس، الأربعاء. 

 الصحفي جعار: من بين من اعتدوا عليّ طالب جامعي، والأجهزة الأمنية تواجدت في المكان لفضّ وقفة طلابية أمام الجامعة  

وقال الصحفي ليث جعار مراسل شبكة "جي ميديا"، لـ "الترا فلسطين" إن عناصر من الأجهزة الأمنية اعتدوا عليه وكسروا كاميرته، أثناء تواجده أمام جامعة النجاح لتغطية وقفة طلابية.

وأضاف جعار أن عناصر الأمن تهجّموا عليه وعلى صحفي آخر كان في المكان، مضيفًا أن ذلك حدث دون أي مقدمات "طلبوا منّا مغادرة المكان وتهجّموا علينا، واعتدوا عليّ بالضرب والشتم وأخذوا الكاميرا مني وقاموا بتكسيرها وضربها بالأرض عدة مرات، قبل أن أتمكن من أخذها، ومغادرة المكان". 

وأصيب الصحفي ليث جعار برضوض في الصدر بعد الاعتداء عليه بالضرب، في محاولة "لتكميم الأفواه"، مؤكدًا أن "الاعتداء على الصحافيين مرفوض تمامًا" كما قال في حديثه لـ "الترا فلسطين".

 

الإعتداء علي ضرباً وتكسير الكاميرا بالكامل أمام مبنى جامعة النجاح من قبل الأجهزة الأمنية وعناصر من حركة الشبيبة

Posted by ‎ليث جعار‎ on Wednesday, June 8, 2022

وأصدرت وكالة "جي ميديا" بيانًا أدانت فيه ما تعرّض له المصوّر ليث جعار، على يد أفراد من الأمن، بالضرب والشتم هلال تغطيته لوقفة أمام جامعة النجاح، وتكسير معداته الصحفية. 

وطالبت "جي ميديا" نقابة الصحافيين بالوقوف أمام مسؤولياتها. 

 

بيان يدين الاعتداء على مصور وكالة جي ميديا ايث جعّار

Posted by Jmedia on Wednesday, June 8, 2022

وأظهرت مقاطع فيديو مصوّرة مناوشات واعتداءات بالضرب بين عناصر أمن بزي مدني، وطلبة من حركة الشبيبة الطلابية، على طلاب من الكتلة الإسلامية خلال الوقفة التي كانت أمام مبنى جامعة النجاح الوطنية.

وكانت الكتلة الإسلامية دعت لوقفة أمام مبنى جامعة النجاح اليوم، بعد تعرّض ممثلها لما قالت إنه اعتداء من قبل عناصر "أمن الجامعة"، ومصادرة هاتفه الشخصي، خلال ممارسته عمله النقابي.

بيان للكتلة الإسلامية في جامعة النجاح، الثلاثاء

وقالت الكتلة في بيان إنها تحمّل إدارة الجامعة مسؤولية ما ستؤول إليه الأمور، وطالبت مجلس أمناء الجامعة بالتدخل الفوري، ووضع حد لما وصفه البيان "العربدة الأمنية والبلطجة" التي تُمارس داخل أسوار الجامعة.

وأصدر عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، بيانًا، قال فيه إنّ قمع أجهزة السلطة للحريات والاعتداء على الصحفيين وطلاب جامعة النجاح أمر مستنكر يزيد من الاحتقان في الشارع. 

وأضاف أن تصعيد سياسة قمع الحريات والاعتداء على الصحفيين والمواطنين والطلاب كما جرى اليوم بالاعتداء على وقفة لطلاب جامعة النجاح، واعتقال ممثل الكتلة الإسلامية، وتحطيم كاميرات الصحفيين، هو أمر مرفوض ومستنكر. 

وطالب بدران "قيادة السلطة بوقف تغول الأجهزة الأمنية على الحريات العامة"، وطالب إدارة جامعة النجاح بالحفاظ على حرية العمل النقابي، بما يليق بتاريخ الجامعة كصرح علمي ووطني فلسطيني، ووقف ممارسات أمن الجامعة الذي يتعاون مع الأجهزة الأمنية في قمع الطلاب والاعتداء عليهم، وتسهيل دخول المسلحين إلى داخل الحرم الجامعي، وفق قوله.