10-يناير-2022

كوادر الحركة الطلابية في جامعة بيرزيت

الترا فلسطين | فريق التحرير

اعتقلت قوّة إسرائيلية خاصّة ظهر الإثنين، عددًا من كوادر الحركة الطلابية في جامعة بيرزيت شمال رام الله، وأصيب أحدهم بالرصاص، وذلك على مدخل الجامعة الشمالي.

والطلبة المعتقلون هم: إسماعيل البرغوثي، وقسّام نخلة، وعبد الحفيظ شرباتي، ووليد حرازنة، ومحمد الخطيب، وقد أُفيد بإصابة أحدهم برصاصتين، دون أن يُعرف مدى خطورة حالته الصحية.

وقال مصدر خاصّ من جامعة بيرزيت، إنه كان من المقرر عقد اجتماع عند الساعة الثانية ظهرًا بين لجنة الأساتذة في الجامعة وكوادر الحركة الطلابية لبحث الخلاف بين إدارة الجامعة والحركة الطلابية، والذي تسبب بإغلاق الجامعة منذ أسبوع، احتجاجًا على تحويل اثنين من قادة الكتلة الإسلامية والقطب الطلابي إلى لجنة نظام.

وأضاف المصدر لـ "الترا فلسطين" أنه وعند لحظة وصول سيارة كانت تقل قادة الكتل الطلابية في بيرزيت بعد مشاركتهم في خيمة التضامن مع الأسير ناصر أبو حميد في مخيم الأمعري، كانت شاحنة بيضاء فيها قوات خاصة إسرائيلية تراقبهم، وعلى الفور انقضوا عليهم لحظة نزولهم من المركبة.

 

وأوضح، أنه تم محاصرة حرّاس الجامعة داخل غرفتهم من قبل القوات الخاصة الإسرائيلية، ومصادرة هواتف من كانوا في المنطقة، وملاحقة عدد آخر من الطلبة المعتصمين داخل الحرم الجامعي.

وأظهرت صور آثار دماء من مكان الاختطاف، وبحسب مقاطع فيديو تداولها من تواجدوا في المكان، فإن حافلات مدنية أقلت الجنود الذين باغتوا المعتقلين واعتقلوهم.

وقالت جامعة بيرزيت في بيان إنّ جريمة جديدة ترتكبها قوات الإجرام الصهيوني تجاه جامعة بيرزيت وطلبتها، حيث اقتحمت قوات المستعربين وجيش الاحتلال مدخل الجامعة الشمالي وأطلقت الرصاص الحي على الطلبة، فأصابت واعتقلت عددًا منهم.

 

وأكدت أن محاميها يعمل الآن على معرفة أوضاع الطلبة ومتابعتهم، وطالبت المؤسسات الدولية والحقوقية بالتدخل من أجل حماية المؤسسات التعليمية.

وسبق أن اقتحمت قوة إسرائيلية خاصة جامعة بيرزيت، واعتقلت منسق الكتلة، من أمام مبنى مجلس الطلبة.


اقرأ/ي أيضًا:

سجن فلسطيني 28 شهرًا لسكبه القهوة على مستوطن

دلالات: