22-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

تسبَّب مقطع فيديو وصورة تم تداولهما على موقع "فيسبوك" خلال إزالة بسطة لبائع متجول في خانيونس بجدل كبير على مواقع التواصل، الثلاثاء، بعدما ظهر شرطيان يعتديان على صاحب البسطة، وهي الرواية التي نفتها بلدية خانيونس ومدير شرطة المدينة، في حين أن رواية صاحب البسطة شعبان شراب (23 سنة) جاءت متضاربة في حديثه لـ الترا فلسطين ومقطع فيديو تم نشره على مواقع التواصل.

قال صاحب البسطة إنهم باشروا بضربه حتى قبل أن يقوم بالدفاع عن نفسه، وأصيب في عينه

وقال شراب، إن الشرطة أخطرت يوم الإثنين البسطات الموجودة في ساحة القلعة بإزالتها، "لكن لم يكن لدي علم ولم أكن متواجدًا في المكان وقت حضور الشرطة".

وأضاف: "فوجئت بقيام أفراد من الشرطة بمحاولة مصادرة عربتي التي أبيع عبرها المشروبات الساخنة، وعندما حاولت منعهم من ذلك كلاميًا، قاموا مباشرة بضربي على عيني"، مضيفًا أنهم باشروا بضربه حتى قبل أن يقوم بالدفاع عن نفسه.

 وأشار إلى أن هذه العربة مصدر الدخل الوحيد الذي يعتمد عليه، هو وعدد من أشقائه في إعالة عائلته الكبيرة.

وأحدثت هذه الواقعة غضبًا بين صحافيين ونشطاء من قطاع غزة، وفقًا لما رصد الترا فلسطين.

 

 

 

 

 

 

 

 

لكن، لاحقًا تم نشر فيديو جديد يظهر فيه جانبٌ من ملاسنة بين شعبان والموظفين والشرطة، وقيام شرطي بسحب "الماسورة" من يد صاحب البسطة، بينما يقوم الشرطي الآخر بدفعه بالقوة بعيدًا.

 

 

وعلق على الحادثة مدير شرطة خانيونس العميد علي القدرة بالقول إن مشادة حدثت بين موظفي البلدية وصاحب بسطة، وعلى إثرها قام الأخير برفع "عصا مظلة البسطة" على موظف البلدية، فتدخلت شرطة البلدية لمنع الاعتداء.

وأوضح القدرة في حديث لإذاعة صوت الأقصى، أنه تم استدعاء الضباط والعناصر المشاركين في المهمة والاستماع لإفاداتهم وإفادات المواطنين الذين تواجدوا في المكان، وتشكيل لجنة تحقيق من إدارة الأمن الخاص للوقوف على حيثيات الحدث.

مدير شرطة خانيونس قال إن الصورة التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجتزأة ومقتطعة أثناء سحب المساورة من يد المواطن

وأضاف، أن اللجنة استمعت لإفادة المواطن صاحب البسطة (شعبان)، مؤكدًا أن الصورة التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجتزأة ومقتطعة أثناء سحب المساورة من يد المواطن.

هذه الرواية أكدتها بلدية خانيونس في بيان صحافي، قالت فيه إنها أخطرت صاحب البسطة وغيره بعد مبيتها في الشارع، مع السماح بأن تكون البسطة متحركة وليست ثابتة، مبينة أن الحملة تهدف إلى تنظيم البسطات الدائمة والثابتة على مدار الساعة التي تغلق الشوارع بالكامل وتعيق الحركة المرورية، وأصبحت تشكل عائقًا أمام المواطنين.

ووفقًا لبيان البلدية، فإن صاحب البسطة (شعبان) اعتدى على موظفي البلدية والشرطة باستخدام ماسورة حديد، لكن الشرطي قام بتخليصها ونزعها منه وليس الاعتداء عليه، مضيفة أنها فتحت تحقيقًا داخليًا للوقوف على الأسباب التي أدت إلى تصعيد الموقف.

لاحقًا، تم نشر مقطع فيديو ظهر فيه شعبان وهو ينفي تعرضه للضرب، قائلاً إن الموضوع أخذ أكبر من حجمه. حاولنا الاتصال مرة أخرى مع شعبان لتوضيح الاختلاف الذي حدث على روايته، إلا أن الهاتف كان مغلقًا حتى لحظة نشر هذا الخبر عند (الساعة 7:20 مساءً).

 

وفي وقت لاحق، خرج شعبان في مقطع فيديو على حسابه الشخصي قال فيه أن تصويره الفيديو السابق كان تحت التهديد بأن شقيقه سيبقى قيد الاعتقال في حال لم يدلي بهذه الرواية.


اقرأ/ي أيضًا: 

صور | نفايات وقطط داخل قسم كورونا في مستشفى رام الله

مربو المواشي يرفعون أيديهم.. أسعار الأعلاف "ذبحتنا"