03-يونيو-2022
مراد العباسي

مراد العباسي مع عائلته حاملاً قرار الإبعاد | المصدر: الجزيرة نت

الترا فلسطين | فريق التحرير

ودَّع الناشط مراد العباسي (42 سنة) عائلته ومنزله في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، وغادر مدينة القدس لخارج الجدار الفاصل، يوم الجمعة، تنفيذًا لقرار إبعاده عن المدينة بشكل دائم.

مراد العباسي، أبٌ لستة أطفال، تسلم يوم 19 أيار/مايو قرارًا بإبعاده عن القدس خلال 14 يومًا كحد أقصى. وبعد انتهاء هذه المدة، سيكون العباسي معرضًا للاعتقال، ومن يستضيفه سيُلزم بدفع غرامة تُعادل 1500 دولار.

ويملك مراد العباسي الهوية الزرقاء الخاصة بأهل القدس منذ عام 2015، بعد 14 سنة من زواجه من امرأة مقدسية. رغم أنه من عائلة العباسي التي تعتبر من العائلات الأصيلة في سلوان، لكنه لم يحصل على الهوية الزرقاء لأن جده كان يعمل في رام الله عند احتلال مدينة القدس عام 1967، حيث أصدر الاحتلال هذه الهويات آنذاك فقط للموجودين في مدينة القدس، مستثنيًا أبناء المدينة الذين كانوا موجودين خارجها.

وبحسب قوله في تقرير للجزيرة نت، فإن سلطات الاحتلال جمدت في عام 2017 تصريح الدخول إلى القدس الذي يملكه مراد لحين تقديم اعتذار. وفي عام 2021 تم اعتقاله وإخضاعه للتحقيق عدة مرات، بذريعة التواجد في القدس بدون تصريح، ثم في النهاية صدر قرارٌ بإبعاده عن القدس بشكل دائم.