أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.34
سعر الصرف 3.41
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.66
سعر الصرف 4.86
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.89
سعر الصرف 4.06
فيديو | مسرحية

فيديو | مسرحية "الفيل": عن المرض الذي أكل عقول الناس

الترا فلسطين | فريق التحرير

نظمت مدرسة مسرح الحرية للفنون الأدائية عرضًا مسرحيًا بعنوان "الفيل"، في ساحةٍ أمام مبنى محافظة جنين بشارع حيفا وسط المدينة، الإثنين.

والمسرحية مستوحاة من مسرحية "الفيل يا ملك الزمان" للكاتب السوري سعد الله ونّوس، ومن إخراج أحمد طوباسي

والمسرحية مستوحاة من مسرحية "الفيل يا ملك الزمان" للكاتب السوري سعد الله ونّوس، ومن إخراج أحمد طوباسي وكتابة شذى يونس وأداء طلبة مدرسة المسرح: شذا ياسين، مؤمن السعدي، إيهاب عابد، خالد فرج، جمال جعص، عمر السيلاوي، محمود أبو عيطة، معتصم أبو الحسن.

اقرأ/ي أيضًا: 7 أفلام فلسطينية وصلت للعالمية

وافتُتحت المسرحية -التي عرضت في الشارع- بسيرك للأطفال، قبل أن تبدأ المسرحية التي تناولت الوضع الصحي والسياسي في البلاد بطريقة نقدية مختلفة.

وتناولت المسرحية الأوضاع الصحية في البلاد وظروف الناس الاقتصادية التي تأثرت بجائحة كورونا، وأثر السياسة والسياسيين على الجائحة والقرارات التي اتخذت خلال هذه الفترة، وعلاقتها بأبعاد سياسية، بطريقة مختلفة.

وفي النص الترويجي للمسرحية، قال مسرح الحرية: "في كل بيت من بيوتنا العربية هناك فيل كبير يقف وسطها والكل يسايره ويتحاشاه والبعض الآخر لا يعترف بوجوده (..) يجتمع من بخارج الغرفة طوال اليوم لمناقشة أوضاع أهل الغرفة ومن ثم الخروج بتوصيات وخطط واستراتيجيات، اختار الكل أن يتحدث عن كل شيء إلا الفيل، فقد قرر الجميع تجاهله الفيل بينما هو السبب الحقيقي في كل الأزمة التي يعيشها أهل الداخل".

من جانبه، قال مخرج العمل أحمد الطوباسي، إن "المسرحية تناولت الواقع الحالي، ما يشغل بال الناس وحياتهم في هذه الفترة في ظل الحجر والظروف الصحية والاقتصادية التي يعيشها الناس".

المخرج أحمد الطوباسي: المسرحية تناولت الواقع الحالي، ما يشغل بال الناس وحياتهم في هذه الفترة 

وأوضح لـ الترا فلسطين، أن هذه هي المرة الأولى التي يتم عمل عرض مسرحي كامل خلال فترة كورونا، مشيرًا إلى أن ظروف التجهيز للعرض واجهته الكثير من الصعاب بسبب صعوبة اللقاء في ظل انتشار فايروس كورونا، ومنع الحركة والتنقل، خاصة أن عددًا من الطلاب المشاركين في العرض هم من خارج محافظة جنين.

وبيّن طوباسي، أن المسرحية تناولت الأوضاع الصحية في ظل جائحة كورونا وما تبعها من قرارات سياسية، "فكل شيء يحدث في بلادنا له ابعاد سياسية حتى الصحة" وفق قوله.

وأشار إلى أن هذا هو العرض الأول للمسرحية، وهو مقدمة لجولة في عدة محافظات بالضفة.


اقرأ/ي أيضًا: 

فيلم "سماح".. حكايات عن الضرب والتحرش داخل الأسرة

:دلالات