27-سبتمبر-2018

قتل مسلحون مجهولون ناشطةً حقوقية بمدينة البصرة العراقية مساء الثلاثاء، وتشغل الضحية منصب مديرة منظمة "الود العالمي لحقوق الإنسان" في البصرة، حيث أطلقوا نيران أسلحتهم عليها ولاذوا بالفرار.
    
ونقلت وكالة الأناضول عن رافد النورس الملازم أول بشرطة البصرة قوله إن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة مدنية هاجموا الناشطة سعاد العلي وسط مدينة البصرة، وأطلقوا الرصاص على السيارة التي تقلها.

وأضاف النورس أن العلي فارقت الحياة بعد إصابتها بعدة طلقات نارية في منطقتي الرأس والصدر، بينما أصيب سائقها الشخصي بجروح.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن القتلة كانوا ملثمين وأطلقوا رصاص أسلحتهم على الضحية بأحد شوارع حي العباسية وسط البصرة، وقد نقلت جثة الضحية لدائرة الطب العدلي وتم فتح تحقيق بالحادث لمعرفة من يقف وراءه.

والعلي (46 عاما) رئيسة منظمة "الود" المحلية المستقلة المعنية بحقوق الإنسان، وتعد الناشطة من بين آخرين يدعون لاحتجاجات ضد تردي الخدمات بالمحافظة.

ويأتي مقتل العلي في وقت تشهد فيه البصرة احتجاجات شعبية منذ يوليو/تموز الماضي احتجاجا على تردي الخدمات العامة وقلة فرص العمل والفساد. وخلفت أعمال العنف بالمدينة 33 قتيلًا منذ بدء الاحتجاجات في 9 يوليو/تموز الماضي.

وكانت سعاد العلي من مؤيدي المظاهرات التي نُظمت في البصرة ضد الحكومة المركزية بسبب نقص مياه الشرب النظيفة والكهرباء وارتفاع معدلات البطالة في المحافظة الغنية بالنفط.

ومنظمة الود العالمي لحقوق الإنسان التي ترأستها القتيلة نشرت على موقعها الالكتروني صورا لها، يبدو أنها التقطت مطلع الشهر الحالي، أثناء مشاركتها مع مجموعة نساء في مظاهرات البصرة، وكتبت تعليقا عليها "نقف إلى جانب إخوتنا وأبناءنا وعائلاتنا في بصرتنا".

اقرأ/ي أيضًا:

العراق .. 70 ألف حالة تسمم من مياه الشرب المشتعلة

فيديو | ماء مشتعل للشرب في البصرة