19-أبريل-2022
وقفة أمام مكتب المفوِّض السامي في رام الله للمطالبة بالإفراج عن عمرو ونجله

من الوقفة في رام الله

اعتقل جهاز المخابرات الفلسطينية العامة، فجر الأربعاء، الناشط السياسي محمد عمرو ونجله شداد، من منزله في دورا جنوب الخليل.

 عمرو من مؤسسي "حراك طفح الكيل" وكان أحد المرشحين لخوض انتخابات المجلس التشريعي قبل إلغائها 

وقالت رقية عمرو لـ "الترا فلسطين"، إن عناصر من جهاز المخابرات حاصرت منزل عمّها عند الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، وطلبوا اعتقال همام ابن عمها محمد.

الدكتور الناشط محمد عمرو أحد رفاق نزار بنات
الدكتور الناشط محمد عمرو أحد رفاق نزار بنات 

وأضافت أن العائلة رفضت خروج همام وتسليمه بدون أي ورقة قانونية ومذكرة اعتقال، ورفض عناصر المخابرات إبراز أي ورقة قانونية، بذريعة أن المذكرة وصلتهم عبر الهاتف. 

وتابعت أن مشادة وقعت بين الطرفين، الأمر الذي انتهى باعتقال عمها محمد ونجله شداد (16 عامًا) والاعتداء عليهما بالضرب. 

وتابعت أن زوجة عمها حاولت التدخل فتلقت ضربات بالعصيّ وأعقاب البنادق، ما أدى إلى نقلها للمستشفى بعد إصابتها.

 

والد الدكتور محمد عمرو يروي تفاصيل ما حدث #الحرية_لمحمد_عمرو #للاعتقال_السياسي

Posted by ‎فخري جرادات لانتخابات الرئاسة‎ on Tuesday, April 19, 2022

وأضافت أن الأمور تطوّرت لاحقًا، وحاولت العائلة وأهالي الحي التدخل، فبدأ عناصر المخابرات بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز وغاز الفلفل، ما أدى لعدة اصابات بينها إصابة ابن جيرانهم بقنبلة غاز بشكل مباشر، وزوج عمتها بالاختناق بالغاز، وقد نقل إثر ذلك للمستشفى.

ونظّم عدد من النشطاء والحراكيين وقفة ظهر اليوم أمام مكتب المفوِّض السامي في رام الله مطالبين بالإفراج عن عمرو ونجله شداد.

وقالوا في بيان قرأه الناشط السياسي عمرو عساف باسم "حراك طفح الكيل" و"التحالف الشعبي للتغيير"، إن السلطة تصر على أن تثبت أن أولوياتها واهتماماتها منصب على اعتقال المناضلين والشرفاء من أبناء هذا الشعب.

وحمّل عساف الرئيس محمود عباس المسؤولية عن حياة عمرو وطفله وأسرته، وحذّر من "نهج مدمر" إذا ما استمر اعتقال النشطاء والحراكيين.

وطالب البيان المؤسسات الحقوقية الفلسطينية والدولية برفع صوتها والضغط على السلطة لردعها عن هذه السياسة والعمل على إطلاق سراح عمرو، وسط تأكيد على استمرار الفعاليات والوقفات المطالبة بالإفراج عن عمرو.

بيان نقابة الصيادلة

من جهتها، طالبت نقابة الصيادلة الرئيس عباس ووزير الداخلية بالإفراج عن الزميل محمد عمرو المعتقل لدى الأجهزة الأمنية. وقالت في بيان إنها لن تتردد باتخاذ الإجراءات النقابية والقانونية للدفاع عنه.