28-أبريل-2022
فلسطينيون من الضفة يتسلّقون الجدار الإسرائيليّ الفاصل للوصول إلى القدس، والصلاة في المسجد الأقصى (عصام الريماوي - Getty - 2019)

فلسطينيون من الضفة يتسلّقون الجدار الإسرائيليّ الفاصل للوصول إلى القدس، والصلاة في المسجد الأقصى (عصام الريماوي - Getty - 2019)

يُحاول الآلاف من أهالي الضفة الغربية الوصول إلى المسجد الأقصى في كلّ عام خلال شهر رمضان، وبالتحديد أيّام الجمع والعشر الأواخر، وبالأخصّ ليلة السابع والعشرين "ليلة القدر". 

رصاص، ضربٌ وتنكيل، قد تسقط من أعلى الجدار وتُكسر أقدامك، وقد يتم اعتقالك وأنت على وشك الدخول للأقصى 

يمنع الاحتلال أهالي الضفة الذين تقل أعمارهم عن خمسين عامًا، ولا يحملون تصاريح دخول إسرائيلية، من دخول القدس، الأمر الذي يضطرهم للذّهاب في رحلة شّاقة وطويلة، تكلّفهم كثيرًا. 

 (عصام الريماوي - Getty - 2018)
 (عصام الريماوي - Getty - 2018) 

ورغم سلوكهم الطريق الشّاق والطويل، إلّا أن الشبان قد لا يتمكنون من الدخل لباحات المسجد الأقصى، فمنهم من يتعرّض للإصابة برصاص جنود الاحتلال أثناء اجتيازهم ثغرات في الجدار الممتد من شمال الضفة لجنوبها، أو يتعرّضون للتنكيل والاعتقال سواء بعد اجتيازهم الجدار، أو قبل دخولهم عتبات الأقصى. ومنهم من يُصاب بكسور ورضوض أثناء السقوط من أعلى الجدار الفاصل.

 4 فلسطينيين على الأقل أصيبوا بكسور الليلة الماضية، بعد سقوطهم عن الجدار الفاصل أثناء محاولاتهم الحثيثة الوصول للقدس 

وأصيب ليلة السابع والعشرين من رمضان، أربعة فلسطينيين على الأقل من الضفة الغربية بكسور في الأقدام، ورضوض في أنحاء متفرقة من الجسم، إثر سقوطهم من جدار الفصل العنصري أثناء محاولتهم تسلّقه للصلاة والاعتكاف في المسجد الأقصى. 

 (عصام الريماوي - Getty - 2019)
 (عصام الريماوي - Getty - 2019) 

المتحدث باسم الهلال الأحمر في القدس، محمد فتياني، أوضح لـ "الترا فلسطين" أنهم تعاملوا مع 4 حالات سقوط ما بين بليغة إلى متوسطة، نتيجة القفز عن الجدار الإسرائيليّ الذي يفصل الضفة عن القدس والداخل المحتل عام 48.

وبحسب فتياني فإن المصابين الأربعة في العشرينات والثلاثينات من العمر، وجرى نقلهم إلى عدة مستشفيات لإجراء العمليات الجراحية اللازمة.

ولجأ الشبّان الذين حرمهم الاحتلال الوصول إلى الأقصى، لاستخدام السلالم والحبال لاجتياز الجدار الإسرائيليّ للوصول إلى الأقصى، رغم المخاطر الكبيرة المترتبة على ذلك.

الشاب حارث عودة سقط عن الجدار أثناء محاولته الدخول للمسجد الأقصى
الشاب حارث عودة سقط عن الجدار أثناء محاولته الدخول للمسجد الأقصى
الشاب حارث عودة سقط عن الجدار أثناء محاولته الدخول للمسجد الأقصى
الشاب حارث عودة سقط عن الجدار أثناء محاولته الدخول للمسجد الأقصى

الشاب محمد عطا من مخيّم الجلزون شمال رام الله، أسير سابق، يُلقّبه رفاقه بـ "النخبة" كان واحدًا ممن تعرضوا للسقوط من أعلى الجدار، ما أدّى لإصابته بكسر في العمود الفقري وفي القدمين، ورضوض في أنحاء متفرّقة من الجسم.

الشاب محمد عطا من مخيم الجلزون سقط عن الجدار وأصيب بكسور عديدة
الشاب محمد عطا من مخيم الجلزون سقط عن الجدار وأصيب بكسور عديدة
الشاب محمد عطا من مخيم الجلزون أصيب بكسور جراء السقوط عن الجدار
الشاب محمد عطا من مخيم الجلزون أصيب بكسور جراء السقوط عن الجدار

وبحسب صديقه علاء ربعي، الذي يرافقه في المستشفى، جرى إدخال محمّد لغرفة العمليات لتركيب بلاتين في القدم اليسرى، فيما قرر له الأطباء عملية أخرى في قدمه اليمنى، أمّا إصابته في العمود الفقري فقرر الأطباء أنها لا تستدعي تدخلًا جراحيًا. 

ونقل ربعي عن صديقه محمد تعليقه على إصابته، بالقول: "هذا كلّه ذرة من الدم الواجب سكبه فداءً للمسجد الأقصى والرباط فيه".

 

الحمد لله على كل حال ، نطمئن الجميع على صحة الحبيب Mohammad Ata بعد أن سقط عن جدار الفصل العنصري ، الحبيب محمد تعرض...

Posted by ‎علاء ربعي‎ on Wednesday, April 27, 2022

ويحرم الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين الذين تقلّ أعمارهم عن 40 عامًا، من أداء العبادة والوصول إلى المسجد الأقصى، ويفرض تصاريح دخول خاصة على من تتراوح أعمارهم بين (40 - 50 عامًا). 

رُبع مليون فلسطينيّ تواجدوا في باحات المسجد الأقصى ليلة السابع والعشرين من رمضان 

وبحسب الأوقاف الإسلاميّة في القدس، فإن رُبع مليون فلسطينيّ تواجدوا في باحات المسجد الأقصى ليلة السابع والعشرين من رمضان، رغم التّشديدات والتضييقات الإسرائيلية. 

وفي كثير من الأحيان يفشل الشبان في اجتياز الجدار والسياج الشائك بسبب انتشار جنود الاحتلال ووضع المزيد من العوائق والأسلاك الشائكة، ورغم أنهم لا يسلمون من القمع الإسرائيلي، إلّا أنهم يُصرّون على تكرار المحاولة للوصول إلى الأقصى. 

ونشر المصوّر الصحفي وهاج بني مفلح صورة لقيت انتشارًا واسعًا على منصّات التواصل الاجتماعي لشبّان يحاولون تسلّق الجدار الإسرائيليّ الذي يصل ارتفاعه لنحو 8-10 أمتار. 

 

©bathanina من أجل الوصول القدس .

Posted by Wahaj Bani Moufleh on Wednesday, April 27, 2022

وبعد ذلك نشر "بني مفلح" صورة من داخل باحات المسجد الأقصى لشابين لحظة إجهاشهما بالبكاء، بعد رؤيتهما قبة الصخرة لأول مرة في حياتهما، وعقّب ملتقط الصورة عليها بالقول: "ما فهمته أنهما حاولا الدخول عدة مرات لكن لم ينجحا سوى هذه المرّة".

 

© jerusalem now اللقاء الأول، شبان يبكون فور رؤيتهم لقبة الصخرة ما فهمته أنهم حاولوا الدخول عدة مرات الى المسجد الأقصى لكن لم ينجحوا سوا هذه المرة.

Posted by Wahaj Bani Moufleh on Wednesday, April 27, 2022

كما أظهر مقطع فيديو، فتاة تبكي بحرقة، بعد تمكنها من الوصول إلى المسجد الأقصى لأول مرة في حياتها.

 

عائلة فلسطينية تبكي بحرقة لحظة دخولها المسجد الأقصى ومشاهدة قبة الصخرة لأول مرة في حياتها لإحياء ليلة 27 رمضان تصوير | رمزي العباسي

Posted by ‎القدس البوصلة‎ on Wednesday, April 27, 2022

ونشر الفنان التشكيلي فؤاد اليماني عبر حسابه في "فيسبوك"، تصميمًا يُظهر شبانًا أثناء تسلقهم جدار الفصل العنصري، والذي رسمه على هيئة إشارة مرور تحمل سهمًا يشير إلى القدس، وعنون الرسم بعبارة: "الطريق إلى القدس".

 

الطريق إلى القدس مقتبسة من صورة للمصور الجميل وهاج Wahaj Bani Moufleh

Posted by Fuad Alymani on Thursday, April 28, 2022

ولا يعد نجاح الشبان في تجاوز جدار الفصل، نهاية المطاف بالنّسبة للرحلة الشاقة للوصول إلى الأقصى، فهاجس الخوف من الاعتقال يبقى يلاحقهم في أي لحظة، وهو ما حدث مع عمّار وبلال حمايل الذين تمكنا من اجتياز الجدار الإسرائيلي بالفعل، وبعد وصولهما منطقة باب العامود، التقط عمّار صورة له فرحًا بوصوله وسط القدس، غير أن عناصر شرطة الاحتلال اعتقلوا على إحدى بوابات الأقصى قبل دخوله الباحات.

الشاب عمّار حمايل من بيتا، جرى اعتقاله على بوابات الأقصى
الشاب عمّار حمايل من بيتا، جرى اعتقاله على بوابات الأقصى

وكانت شرطة الاحتلال اعتقلت عشرات الشبان من الضفة الغربية أثناء اعتكافهم في المصلى القبلي بعد اقتحامه في الجمعة الثانية من رمضان، وأفرجت عنهم لاحقًا.

ولا تقتصر معاناة رحلة الوصول إلى المسجد الأقصى على الشبان الذين يقفزون عن الجدار أو ينجحون في اجتياز السلك الشائك، فحتى الذين يحصلون على تصاريح عبور، يقضون ساعات طويلة في حر الشمس والزحام الشديد، حتى يتمكنوا من اجتياز إجراءات التفتيش الإسرائيلية، وبعضهم لا يتم السماح له بالدخول بذريعة أمنية، ووثّق ذلك صحافيون بعدساتهم، منها صور التقطها مصوّر وكالة الأناضول هشام أبو شقرة، ومصوّر الوكالة الفرنسية عباس مومني. 

 

عائلة فلسطينية على حاجز بيت لحم الشمالي اثناء التوجه للصلاة في المسجد الاقصى. تصوير هشام ابو شقرة.

Posted by Hisham Abu Shaqrah on Friday, April 22, 2022

 

الزحف الى الاقصى..... ليلة القدر Members of Israeli security forces stand guard as Palestinians arrive in large numbers...

Posted by Abbas Momani on Wednesday, April 27, 2022