22-أبريل-2022
مواجهات الجمعة الثالثة من رمضان في الأقصى

أحمد غرابلي/ getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أصيب 31 شابًا على الأقل في مواجهات اندلعت مع شرطة الاحتلال في الجهة الغربيّة من باحات المسجد الأقصى، صباح اليوم الجمعة الثالثة من شهر رمضان، فيما جرى اعتقال 9 شبان من أماكن متفرّقة من القدس، بينهم جريح. 

وقال الهلال الأحمر إنّه جرى نقل 14 إصابة للمستشفى بعد تقديم الإسعاف الأوليّ لهم، وعولجت بقية الإصابات ميدانيًا. 

ووفق مراسل "الترا فلسطين" فإن عشرات المصلين أصيبوا بالاختناق إثر اقتحام عناصر شرطة الاحتلال باحات الأقصى من جهة باب السلسلة، واعتلاء قناصتها الأسطح الملاصقة للمسجد، وإطلاق الرصاص المعدني وقنابل الغاز على المعتكفين. 

وأغلقت الشرطة مداخل المسجد الأقصى ومنعت المصلين من الدخول، فيما رد الشبّان بإلقاء الحجارة، قبل أن يتراجع عناصرها خارجًا، وتتوقف المواجهات وتبدأ أعمال تنظيف الباحات استعدادًا للصلاة. 

واعتقلت قوات الاحتلال، اليوم، 9 شبّان من أنحاء متفرقة في مدينة القدس، عُرف منهم محمد كمال عبيد من العيسوية، وستة شبان من بلدة جبل المكبر، وشابين من حي راس العامود في سلوان.

ومن باحات الأقصى، اعتقلت شرطة الاحتلال شابًا بعد إصابته بالرصاص. 

اعتقال شاب من داخل المسجد الأقصى صباح الجمعة

ووفق موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" فإن شرطية إسرائيلية أصيبت في وجهها نتيجة رشقها بحجر خلال المواجهات في الأقصى.

مفوّض الشرطة الإسرائيلية وصل البلدة القديمة في القدس لتقييم الوضع
مفوّض الشرطة الإسرائيلية وصل البلدة القديمة في القدس لتقييم الوضع 

وبحسب "يديعوت" فإن مفوّض الشرطة الإسرائيلية اتّخذ قرارًا بالتجنيد الفوري لقوات الاحتياط من "حرس الحدود"، بعد أن وصل البلدة القديمة في القدس لتقييم الوضع.

تتهم جهات أمنيّة إسرائيلية حركة حماس بالدّفع لإحداث تصعيد في الأقصى 

وتتهم جهات أمنيّة إسرائيلية حركة حماس بالدّفع لإحداث تصعيد في الأقصى، وأنّها تعمل لترسيخ معادلة تربط بين غزة والقدس، فيما تشير قيادات في جيش الاحتلال إلى أنّ الظروف الحالية مشابهة تمامًا لما حدث في أيّار/ مايو الماضي حين أطلقت كتائب القسام عملية "سيف القدس" التي تقابلها في التسمية الإسرائيلية عملية "حارس الأسوار".

ورفعت شرطة الاحتلال حالة التأهّب في أم الفحم والناصرة في ظل خشية من اتّساع رقعة المواجهات وامتدادها لمناطق في الداخل الفلسطيني. 

وعلى الحواجز العسكرية الإسرائيلية المؤديّة للقدس، تجمّع آلاف الفلسطينيين على أمل دخول المدينة المقدّسة وأداء الصلاة داخل المسجد الأقصى، في ظل إجراءات أمنية إسرائيلية مشددة.