24-نوفمبر-2022
مشهد من فيلم علم

مشهد من فيلم علم

الترا فلسطين | فريق التحرير

حظي الفيلم الفلسطيني "علم" بثلاث جوائز في الدورة الـ 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بينها جائزة "الهرم الذهبي" لأفضل فيلم. ويحكي "علم" قصّة خمسة مراهقين فلسطينيين في مدرسة ثانوية داخل الخط الأخضر، يكافحون تحت وطأة محاولات "إسرائيل" إجبارهم على نسيان التاريخ. 

يحكي فيلم "علم" قصّة 5 مراهقين فلسطينيين في مدرسة ثانوية داخل الخط الأخضر، يكافحون تحت وطأة محاولات "إسرائيل" إجبارهم على نسيان التاريخ 

وفيلم "علم" للمخرج فراس خوري، تمويل مشترك من منتجين من فرنسا وتونس وفلسطين والسعودية وقطر.

مشهد من فيلم علم
مشهد من فيلم علم

واحتل الفيلم الروائي المركز الأول في المسابقة الدولية من بين 14 فيلمًا، وذلك في ختام فعاليّات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء الثلاثاء، بحفل أقيم في دار الأوبرا المصرية في القاهرة. 

فيلم علم

ونقلت وكالة "شينخوا" عن المنتجة الفرنسية ناعومي لاجاديك، التي حصلت على الهرم الذهبي نيابة عن المخرج، إنها "فخورة للغاية" لأن "علم" توِّج الأفضل في مهرجان القاهرة السينمائي. وأضافت أن "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو مهرجان مهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم، لذلك فإن الحصول على هذه الجائزة أمر رائع". 

فيلم علم ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي
فيلم علم ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي

ولم يحصد فيلم "علم" الهرم الذهبي فقط، بل فاز بطله الممثل الفلسطيني محمود بكري، أيضًا بجائزة أفضل ممثل في المهرجان، مناصفة مع الممثل السوداني ماهر الخير عن دوره في فيلم "السد" من إخراج علي شري. كما فاز "علم" بجائزة الجمهور، وهي جائزة نقدية، ليغادر القاهرة بثلاث جوائز.