24-أغسطس-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

تواصل سلطات النقل والمواصلات الإسرائيلية حرمان الفلسطينيين داخل الخط الأخضر من السفر عبر القطار، وهي مشكلةٌ ستكون لها أثار أكثر تعقيدًا في المرحلة المقبلة. هذا الموضوع كان محور مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" على موقعها الإلكتروني، الثلاثاء، تحت عنوان: "هل العرب لا يستحقون السفر عبر القطار.

وأكد كاتب المقال (ضابط استخبارات في خدمة الاحتياط بجيش الاحتلال) وجود 70 محطة للقطار داخل الخط الأخضر، ليس بينها أي محطة في بلدة عربية أو درزية أو بدوية، مؤكدًا أن عدم وصول القطار إلى هذه المناطق؛ يُلحق الأذى بالقرى والتجمعات السكانية الصغيرة، خاصة القرى والمدن العربية.

وأضاف، أن هذا الأذى ستفاقمه الرسوم التي يُتوقع أن يُصادق الكنيست على فرضها قريبًا على المركبات في "تل أبيب"، في محاولة، تعتقد الحكومة الإسرائيلية، أنها ستؤدي إلى تقليص السفر في المركبات الخاصة داخل "تل أبيب"، وبالتالي انخفاض أزمات السير في المدينة.

وأشار إلى أن هذه الرسوم ستدفع السكان إلى البحث عن حلول أخرى للوصول إلى "تل أبيب"، وبالنسبة للعرب الذين يسكنون في قرى ومدن عربية (لا يسكنها يهود) سيكون البديل هو السفر إلى أقرب محطة لوجهتهم، وهذا يستغرق نصف ساعة، ويفرض عليهم دفع رسوم وقوف المركبة، إضافة إلى رسوم القطار، "وهو ثمنٌ ليس بالقليل" كما يقول.


اقرأ/ي أيضًا: 

هآرتس تكتب: تعاون أوروبي مع الأبرتهايد الإسرائيلي

حراس إسرائيليون داسوا عنق موظف في الخارجية الإسرائيلية لأنه عربي