01-ديسمبر-2020

صورة تعبيرية

الترا فلسطين | فريق التحرير

تسجّل فلسطين معدل إصابة منخفض لمرض الإيدز أو لحاملي فايروس نقص المناعة المكتسبة، مقارنة بدول الجوار.

وقالت وزارة الصحة في اليوم العالمي لمرض الإيدز، الذي يصادف اليوم الثلاثاء، إنه جرى رصد حالات الإيدز في فلسطين منذ 1988، حيث بلغ المجموع التراكمي 110 حالات حتى نهاية 2019، منها 84 حالة إيدز (AIDS) وهو ما يمثل 76.4% من مجموع الحالات المسجّلة في فلسطين، و26 حالة لحاملي فايروس نقص المناعة المكتسبة، أي ما نسبته 23.6% من الحالات المسجلة.

    71% من الحالات المسجلة في فلسطين، انتقل لها الفايروس عن طريق الجنس    

وأضافت الوزارة أن حامل فايروس نقص المناعة المكتسبة لا تظهر عليه الأعراض، أما مريض الإيدز فإن الأعراض تكون ظاهرة عليه نتيجة انهيار جهاز المناعة لديه.

 

وفي العام 2019 سجلت في فلسطين 8 حالات جديدة لنقص المناعة المكتسبة والإيدز، ومعظم الحالات المسجلة بين الذكور، وبلغت 89 حالة من أصل 110 حالات مُسجلة، وهو ما نسبته 80.9% من إِجمالي الحالات التي تم تسجيلها.

وتابعت الوزارة أن انتقال الفايروس في 71% من الحالات المسجلة في فلسطين كان عن طريق الجنس.

وفي الأول من كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، يحتفي العالم باليوم العالمي للإيدز، وذلك لإظهار الدعم للأشخاص المصابين والمتأثرين بفايروس نقص المناعة البشرية، وللتذكير بأهمية سبل الوقاية للحماية من الإصابة بالفيروس والمرض.

وفي عام 2020، ركزت جائحة كوفيد-19 اهتمام العالم على الصحة وكيف تؤثر الأوبئة على الحياة وسبل العيش، وقد تم اختيار موضوع اليوم العالمي للإيدز لهذا العام 2020 تحت عنوان "التضامن العالمي مسؤوليتنا المشتركة".

وعالميًا، وصل عدد الأشخاص الذين أصيبوا بفايروس نقص المناعة البشرية إلى 37.9 مليون شخص. وقضت الأمراض المرتبطة بالإيدز على حوالي 770 ألف شخص، فيما وصل عدد المصابين حديثًا بفايروس نقص المناعة البشرية إلى 1.7 مليون شخص.


اقرأ/ي أيضًا:

ارتفاع أسعار المحروقات بدءًا من الثلاثاء