أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.30
سعر الصرف 3.31
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.66
سعر الصرف 4.67
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.99
سعر الصرف 4.00
في عام

في عام "كورونا".. معدلات الزواج ارتفعت بغزة 21%

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بغزة، حسن الجوجو، أن معدل حالات الزواج في قطاع غزة، ارتفع بشكلٍ ملحوظ خلال العام الماضي، رغم تداعيات جائحة كورونا، وتقليص دوام المحاكم الشرعية إلى 50%.

سُجلت العام الماضي 20919 حالة زواج، مقارنةً بـ 17270 حالة خلال عام 2019

وقال الجوجو، خلال مؤتمرٍ صحفي عُقِد اليوم، في المكتب الإعلامي الحكومي بغزة: "سُجلت العام الماضي 20919 حالة زواج، مقارنةً بـ 17270 حالة خلال عام 2019، بمعدل ارتفاع 21.1% بين العامين".

وأرجع الجوجو هذه الزيادة، إلى انخفاض تكاليف الزواج الذي فرضته طبيعة انتشار الوباء، من إغلاقٍ لصالات الأفراح، ومنعٍ لتفاصيل الأفراح الأخرى المرهقة ماديًا.

سجّلت المحاكم الشرعية، 3493 حالة طلاق، أي ما يمثل 15.6% من حالات الزواج

وعلى صعيد الطلاق، فقد سجّلت المحاكم الشرعية، 3493 حالة طلاق، خلال العام الماضي -وفقًا للجوجو- وهو ما يمثل 15.6% من حالات الزواج، "وهذا يعني تراجعًا في نسبة الطلاق عنها في عام 2019، إذ وصلت إلى 17% آنذاك".

وفي السياق، وحسب الجوجو، فقد تعاملت دائرة الإرشاد والإصلاح الأسري، مع 1771 حالة، فيما تم صرف مبلغ 294833 من صندوق النفقة، للحالات التي تقدمت بطلبٍ للاستفادة من الصندوق.

الجوجو: رفع سن الحضانة حق للمرأة، أُسوةً بكل الدول التي تعتمد القضاء الشرعي

وأضاف: "قضية سن الحضانة تُعد قضيةً شائكة ومعقدة لطبيعة الفهم الفقهي، وفهم الواقع في التعامل معها، في ظل وجود انقسام في الآراء فيما يخص الإبقاء على ما هو معمول به، أو رفعه لما هو معمول به في القانون الأردني لسن ١٥ سنة"، متحدثًا عن موقفه الشخصي من رفع سن الحضانة بالقول: "تربية الأولاد مسؤولية مشتركة بين الأم والأب، فالأم ليست خادمة بل حاضنة، ورفع سن الحضانة حق للمرأة، أُسوةً بكل الدول التي تعتمد القضاء الشرعي".

واستعرض الجوجو خلال المؤتمر، عمل المحاكم الشرعية في قطاع غزة، خلال عام 2020، حيث أنجز القضاء الشرعي 288,848 معاملة، رغم الصعوبات التي فرضها "كورونا"، وتقليص ساعات الدوام، وتخفيض استقبال القضايا والمعاملات.

مجموع الدعاوى القضائية بلغت في اختلاف درجاتها ١٤٩٦٢ دعوى  عام ٢٠٢٠م

وأشار الجوجو إلى أن مجموع الدعاوى القضائية بلغت في اختلاف درجاتها ١٤٩٦٢ دعوى قضائية في عام ٢٠٢٠م، وهي أقل بنسبة ١٠.٧% من العام ٢٠١٩م، مبينًا أن عدد الدعاوى القضائية في المحكمة الشرعية العليا بلغت ٧٥٤ دعوى، فيما بلغت الدعاوى الواردة لمحكمتي الاستئناف الشرعيتين ١٢٢٧ دعوى قضائية وتنفيذية وتم إنجازها كلها.

وأضاف الجوجو: "إجمالي عدد الدعاوى القضائية للمحافظات الجنوبية في العام المنصرم بلغ ١٢٩٨١ دعوى قضائية، أُنجز منها ١٠٦٣٥ دعوى"، ملفتًا إلى تراجعٍ في عدد الدعاوى القضائية بسبب جائحة كورونا،  مقارنة بالعام ٢٠١٩م، حيث بلغ عدد القضايا خلال عام ٢٠١٩م، عدد ١٦٧٦٤ دعوى قضائية.


اقرأ/ي أيضًا:

أساطير فلسطينية عن الزواج والحمل: "الكبسة والأخت الجنية ودم الفلاح"

"عروس وسبع بدلات"