14-مارس-2022

مواجهات مع قوات الاحتلال في أم الفحم | gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

هَّدد قائد "حرس الحدود" في شرطة الاحتلال أمير كوهين، الفلسطينيين داخل الخط الأخضر بقمعٍ أعنف لأي احتجاجات من العنف الذي تم استخدامه في قمع احتجاجات أيار/مايو 2021. جاء ذلك في لقاء مع القناة 14 المحسوبة على اليمين الإسرائيلي، بثته مساء يوم الأحد.

قال كوهين: "كل من يُحاول المساس بقواتنا سيواجه مقاتلين يملكون الأصرار ويتحلون باليقظة وستكون ردة فعلهم شديدة"

وخاطب كوهين جنوده مشجعًا إياهم على تنفيذ الإعدامات الميدانية: "أنا لست مستعدًا بأن يتردد أي مقاتل في مسألة أن يرد باطلاق النار أم لا، كل شرطي يتوجب عليه إطلاق النار لتحييد الخطر دون الأخذ في الاعتبار عدد الرصاصات التي سيطلقها".

ومضى محرضًا على فلسطينيي الداخل بقوله إن أحداث أيار قد تتكرر مرة أخرى لكن على نحو أشد، وسيتم استخدام الكثير من الوسائل القتالية، مضيفًا أن "كل من يُحاول المساس بقواتنا سيواجه مقاتلين يملكون الأصرار ويتحلون باليقظة وستكون ردة فعلهم شديدة". وتابع: "حرس الحدود سيكون مستعدًا لكل سيناريو، وأنا أتأمل بأن يختبرونا، وفي حال اختبرونا سنرد بعنف".

وكشف كوهين أنه يستعد لتنفيذ عملية تجنيد واسعة النطاق لجنود جُدد، مبينًا أن منظومة الاحتياط في "حرس الحدود" ستكبر بشكل جدي، وهذه السنة تم تعزيزها بألف جندي جديد، إلى جانب أربعة وحدات عملياتية حاليًا.

وعلق أمير نوعم، المعلق العسكري لصحيفة "ميكور ريشون" على هذه التهديدات بالقول: "لا يدور الحديث عن إعلان بدون مضمون، وإنما تحملٌ للمسؤولية من قائد حرس الحدود عن أحداث حارس الأسوار (المواجهة العسكرية في 2021) خاصة أعمال الشغب داخل المدن الإسرائيلية التي داهمت منظومة الأمن وهي غير مستعدة".

وأضاف، أنه لم يتوقع أحدٌ من قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية شدة الأحداث في المدن المختلطة، خاصة عكا واللد وبلدات النقب، معتبرًا أن "السذج فقط" يعتقدون أنه في لحظة التصعيد سواءً في غزة أو الضفة الغربية سيظل ولاؤهم (فلسطينيو الداخل) لإسرائيل ولن ينحازوا للفلسطينيين".

ويأتي تحريض كوهين -من موقعه الرسمي- امتدادًا لتحريض مسؤول في النيابة الإسرائيلية قبل شهور على فلسطينيي الداخل، حيث طالب بإيقاع أقصى العقوبات على معتقلي أحداث أيار، واصفًا إياهم بأنهم "عدو من داخل البيت".

وتتزامن هذه التصريحات مع الكشف عن تحذير رئيس "الشاباك" رونين بار للإدارة الأمريكية من احتمالية اندلاع موجة تصعيد جديدة في شهر رمضان، وذلك في زيارة رسمية لواشنطن قام بها قبل أيام.


اقرأ/ي أيضًا

هيومن رايتس ووتش: شرطة إسرائيل انحازت لليهود ضد الفلسطينيين في أحداث اللد

"الشاباك" يعترف باختراق هواتف فلسطينيين من القدس والداخل وتهديدهم