04-مارس-2023
وزير المالية الإسرائيلية بتسلئيل سموتريتش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو-  (getty images)

وزير المالية الإسرائيلية بتسلئيل سموتريتش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو- (getty images)

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

ندد 120 من كبار قادة الجالية اليهودية في الولايات المتحدة الأمريكية الليلة الماضية، بوزير المالية بتسلئيل سموتريتش، عقب تصريحاته التي أدلى بها بعد ليلة رُعب الحرائق التي أشعلها المستوطنون في حوارة جنوب نابلس. 

قبل زيارة منتظرة لواشنطن.. قادة الجالية اليهودية في الولايات المتحدة ينددون بتصريحات بتسلئيل سموتريتش التي طالب فيها بمحو قرية حوارة 

ونشر كبار القادة الجالية اليهودية في الولايات المتحدة عريضة جاء فيها: "ينبغي عدم منح سموتريتش منبرًا داخل الجالية اليهودية الأمريكية".

واعتبرت صحيفة "هآرتس" أن نشر العريضة يثير علامات استفهام قبل رحلة بتسلئيل سموتريتش المزمعة إلى واشنطن، حيث من المفترض أن يلقي كلمة أمام مؤتمر "البوندس" وهي منظمة تعمل على بيع سندات الحكومة الإسرائيلية لمستثمرين خارجيين منذ 72 عامًا.

وجاء في العريضة: "بصفتنا يهودًا أمريكيين نلتزم بمستقبل إسرائيل كدولة آمنة ويهودية وديمقراطية، فإننا نعارض زيارة بتسلئيل سموتريتش للولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر، كجزء من دوره كوزير للمالية، ونطالب الأميركيين الداعمين لإسرائيل بفهم أن استقبال سموتريتش سيلحق الضرر بإسرائيل وبمن يدعمها".

وأشار نصّ العريضة التي وقّعها كبار قادة الجالية اليهودية إلى أنّ "سموتريتش لديه ماض غنيّ من التصريحات، سواء كانت عنصرية أو معادية للمثليين أو ملوثة بالتفوق اليهودي، الآن يمكننا أن نضيف إلى هذه القائمة دعمه للعنف ضد الأبرياء".  

ويأتي هذا الإعلان بعد وقت قصير من إدانة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لدعوة الوزير الإسرائيلي، وزعيم تيار "الصهيونية الدينية" إلى "محو قرية حوارة"، بعد أيام من هجوم وحشيّ رافقه حرق بيوت ومركبات وتخريب ممتلكات، نفّذه المستوطنون في القرية الواقعة جنوب نابلس.

ولفتت صحيفة "هآرتس" العبرية إلى أنّ من بين الموقّعين على البيان، يمكن العثور على قادة معروفين من وسط الطيف السياسي الأمريكي واليهودي، إلى جانب مسؤولين حكوميين سابقين.

وكتب الموقّعون على العريضة أيضًا أنهم "يرفضون فكرة تكريم الشخص بحكم منصبه في حكومة إسرائيل"، واعتبروا أن وجود بتسلئيل سموتريتش في الولايات المتحدة يشكّل إهانة للقيم الأمريكية اليهودية.

والأسبوع الماضي، هاجم المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، الوزير الإسرائيلي سموتريتش، ووصف تصريحاته بـ"غير المسؤولة والمثيرة للاشمئزاز". 

كما وصف "برايس" سموتريتش بـ "الغبي"، وقال "علمت أن لسموتريتش رحلة إلى واشنطن، لو كان الأمر بيدي لألقيت به من الطائرة"، وذلك خلال اجتماع مغلق مع مسؤول إسرائيلي وفقًا للقناة الإسرائيلية 12.