08-يوليو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

توفي الأسير سعدي الغرابلي من قطاع غزة، في مستشفى كابلان الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء، بعد إهمال طبيّ متعمّد لأوجاع الأسير المعتقل منذ 26 سنة. 

والأسير سعدي الغرابلي من قطاع غزة كان يقبع في سجن "ايشل" ببئر السبع، ويقضي حكمًا بالسجن مدى الحياة، وجرى إعلان خبر وفاته قبل يومين، ثم نفت مصلحة السجون ذلك، وقالت هيئة الأسرى إنه في حالة موت سريري. 

وقال نادي الأسير إن الغرابلي المعتقل منذ عام 1994، واجه "القتل البطيء" على مدار سنوات اعتقاله، بأدوات وسياسات ممنهجة، مارستها إدارة سجون الاحتلال بحقّه، وأبرزها الإهمال الطبي المتعمد، الذي تسبب في استشهاد 69 أسيرًا منذ عام 1967، علاوة على سنوات عزله الانفرادي المتواصلة، والتي فاقمت وضعه الصحي سوءًا. 

ومنذ سنوات طويلة عانى الأسير السعدي (75 عامًا) من حي الشجاعية، من مرض السكري والضغط وضعف السمع والإبصار، ومن سرطان البروستاتا، وما رافق ذلك من إهمال طبيّ.

وحمّل نادي الأسير إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير كافة الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لاسيما المرضى وعددهم قرابة 700 أسير وكبار السن والأطفال والنساء.

وكانت آخر محاولة لزيارة الأسير السعدي عام 2003 وانتهت بالفشل، بعد أن منع الاحتلال شقيقه من اجتياز معبر بيت حانون.

وتقول عائلته إن مناشدات وصلتها مؤخرًا من داخل السجن تفيد بأن سعدي لم يعد يقوى على الكلام، وعانى من حصر في البول، وكان يظلّ يصرخ طوال الليل من الألم، وبوفاته يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 إلى 223.


اقرأ/ي أيضًا: 

فارس بارود أسير فشهيد

صامد جعارة.. أسير لم ير والده المُبعد

5 من قُدامى الأسرى يبدأون سنوات سجن جديدة

مقالب الأسرى: "نُعبّر عن إنسانيتنا"