01-فبراير-2021

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية، في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، اليوم الاثنين، أن رواتب موظفي قطاع غزة، ستُصرف كاملة "وبدون خصومات" ابتداءً من راتب شهر شباط/ فبراير الحالي.

اشتية: 25 ألف موظف سيستفيدون من القرار نهاية شباط

وأكّد أن الحكومة أوعزت إلى وزارة المالية، وديوان الموظفين، بدفع رواتب كاملة –وفقًا لقواعد البيانات- لنحو 25 ألف موظف في القطاع.

وعلى صعيد تفريغات 2005م، أعلن اشتية أن 12 ألف شخصًا، من اللذين التحقوا بالأجهزة الأمنية عام 2005، "ولم يُستكمل استيعابهم ضمن كوادر الموظفين، بسبب أحداث حزيران الداخلية عام 2007"، سيتم معالجة استيعابهم تدريجيًا خلال الفترة القريبة القادمة.

اشتية: الرواتب ستدفع كاملة حتى لو اقتضى الأمر الاقتراض

وأوضح اشتية، أن الأزمة المالية الفلسطينية للأعوام الماضية، كان سببها "وقف المقاصة، وتوقف المساعدات الأمريكية والعربية المقدمة للسلطة الفلسطينية على حد سواء"، مستدركًا بالقول: "رغم أن تلك المشكلات لم تُحل إلا بالشق المتعلق بالمقاصة، إلا أن الرواتب ستُدفع كاملة، حتى لو اقتضى الأمر إلى الاقتراض واقتسام لقمة العيش مع أهلنا بغزة".

وأشار إلى إحالة 6800 موظف داخل قطاع غزة، للتقاعد المالي، دون استيفاء متطلبات تقاعدهم رسميًا، "بل إن معظمهم على رأس عمله حتى اللحظة"، مضيفًا: "وقد توقف العمل على معالجة الملف فترةً بسبب أزمة المقاصة، والأزمة المالية، لكن سنبدأ بتنفيذ قراراتنا بخصوصه مع راتب شهر فبراير الجاري".

اشتية: قروض ميسرة للقطاع الخاص المتضرر من كورونا وحصة عادلة من اللقاح لغزة

وعلى صعيد الوضع الوبائي، لفت اشتية إلى أن الحكومة أوعزت لسلطة النقد، بمنح قروض ميسرة للقطاع الخاص المتضرر من كورونا داخل قطاع غزة، أما بخصوص اللقاح المضاد للفايروس، "فالحكومة ستبدأ خلال الأسبوعين القادمين حملة التطعيم في جميع الأراضي الفلسطينية، وسيتم إرسال حصة عادلة لقطاع غزة".

وقال: "حجم المشاريع التي يتم تنفيذها في قطاع غزة حاليًا يصل إلى مليار دولار، وتشمل: مشاريع زراعية، وبناء مدارس جديدة، ومياه، وصرف صحي، وقضايا صحية، وقضايا تنمية اجتماعية، وأشغال، وإسكان، وريادة، ودعم الشباب والطاقة، إضافة إلى مشروع محطة تحلية مياه لبحر، وتزويد محطة كهرباء غزة بالغاز بدل السولار".

اشتية: سنبذل كل جهد لمساعدة العاطلين عن العمل في قطاع غزة

ونبه إلى أن مشكلات قطاع غزة، لا تتوقف على الموظفين وحسب، "فهناك الفقراء الذين نلتزم بمساعدتهم، حيث تتلقى 81 ألف عائلة مساعدات مالية عبر وزارة التنمية الاجتماعية، وهناك العاطلين عن العمل الذين سنبذل كل جهد لمساعدتهم عبر مختلف البرامج التي نديرها" على حد قوله.


اقرأ/ي أيضًا: