06-مايو-2021

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت القناة 13 الإسرائيلية عن قرار بمنع دخول الفلسطينيين إلى البلدة القديمة والمسجد الأقصى من باب العمود، يوم الإثنين المقبل، من أجل السماح للمستوطنين بالتواجد في المنطقة، للاحتفال بما يُسمى "يوم القدس".

سيتم نشر 3 آلاف عنصر في البلدة القديمة ومحيطها لتأمين المسيرة ومنع وجود الفلسطينيين في باب العمود

وأوضحت القناة، ليلة الخميس، أن شرطة الاحتلال ستحظر تواجد الفلسطينيين بدءًا من الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الإثنين، على أن تفتح المجال للمسيرة التي ستُقام بمناسبة احتلال القسم الشرقي من القدس وفق التقويم العبري، ويُتوقع أن يشارك فيها 30 ألف مستوطن.

وأشارت القناة إلى أن ثلاثة آلاف عنصر شرطة سينتشرون في البلدة القديمة ومحيط باب العمود لتأمين المسيرة، ومنع تواجد الفلسطينيين في باب العمود.

وهذه المسيرة يقيمها سنويًا تيار الصهيونية الدينية تحت عنوان "توحيد القدس"، حيث يرفعون الأعلام الإسرائيلية ويرددون هتافات عنصرية (مثل الموت للعرب) وشتائم نابية بحق النبي محمد، إضافة لشعارات ساخرة مثل "محمد مات خلف بنات".

يتوقع مشاركة 30 ألف مستوطن في المسيرة انطلاقًا من باب العمود إلى حائط البراق

وتبدأ المسيرة من باب العمود، حيث يتجمع عشرات آلاف المستوطنين، ثم ينطلقون نحو حارة المغاربة، حيث الحائط الغربي للأقصى (حائط البراق) مرورًا بالبلدة القديمة.

وكانت شرطة الاحتلال أعلنت إغلاق المسجد الأقصى أمام اقتحامات المستوطنين بدءًا من يوم أمس الأول (الثلاثاء). لكن منظمات الهيكل المزعوم كشفت عن اتفاق يقضي بإعادة فتح المسجد أمام الاقتحامات يوم 28 رمضان.


اقرأ/ي أيضًا: 

شرطة الاحتلال تقرر فتح الأقصى للمستوطنين يوم 28 رمضان

صور | اعتقالات وإصابات إثر قمع المعتصمين في الشيخ جراح