07-مارس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

صادقت لجنة الانتخابات المركزية في "إسرائيل" مساء الأربعاء، على منع قائمة تحالف التجمع الوطني الديمقراطي والعربية الموحدة من الترشّح لانتخابات الكنيست المقبلة، بموافقة 17 عضوًا ورفض 10 أعضاء. 

  عقّب نتنياهو على القرار بالقول إن "الذين يدعمون الإرهاب لا مكان لهم في الكنيست"  

وتوقع حسن جبارين رئيس جمعية "عدالة" أن تلغي المحكمة العليا الإسرائيلية القرار، حيث يتوقع أن تقدّم قائمة تحالف التجمع الوطني الديمقراطي والعربية الموحدة التماسًا للمحكمة العليا الاسرائيلية لإلغاء القرار قبل يوم الثلاثاء المقبل.

ورجّح رئيس جمعية عدالة الحقوقية المدافعة عن حقوق الفلسطينين داخل الخط الأخضر أن تضطر المحكمة العليا الإسرائيلية إلى إلغاء القرار، لأنّ قرار منع التجمع من خوض الانتخابات لم يستند لحجج قانونية.

وعقّب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على القرار بالقول إن "الذين يدعمون الإرهاب لا مكان لهم في الكنيست".

ورفضت لجنة الانتخابات الإسرائيلية توصية صادرة عن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، بمنع القيادي في تنظيم كاهنا الارهابي مخائيل بن اري من الترشح بسبب تصريحات عنصرية ضد فلسطيني الداخل. ويخوض بن اري الانتخابات ضمن قائمة حزب البيت اليهودي المتشدد.

وقررت لجنة الانتخابات أيضًا حرمان عوفر كسيف من الترشح في قائمة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، بحجة أنه يطلق تصريحات مناهضة لإسرائيل، علمًا أن كسيف من منتقدي جيش الاحتلال في إسرائيل.