أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
قرار قضائيّ فلسطيني بخصوص

قرار قضائيّ فلسطيني بخصوص "وعد بلفور".. سخرية على فيسبوك

(JAAFAR ASHTIYEH/Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

في خطوة غير مسبوقة وفي جلسة علنيّة مفتوحة، قضت محكمة بداية نابلس اليوم الأحد، ببطلان "تصريح وعد بلفور" بشأن إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، إثر دعوى قضائية حركتها شخصيّات فلسطينية على رأسها رجل الأعمال منيب المصري.

   قبل 4 أشهر تم رفع دعوى قضائيّة في محكمة نابلس ضد الحكومة البريطانية لتحميلها مسؤوليّة ما خلّفه وعد بلفور، ومطالبتها بالاعتذار للشعب الفلسطيني   

واستندت الدعوى التي رفعها في تشرين ثاني/ اكتوبر الماضي فريق قانونيّ على رأسه المحامي نائل الحوح، على أساس الطعن بوعد بلفور والمطالبة بإبطاله وكل ما نتج عنه، ومطالبة بريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني، وتحميلها مسؤولية النكبة واحتلال أرض فلسطين والجرائم التي ارتُكبت أثناء احتلال لفلسطين. 


 (JAAFAR ASHTIYEH/Getty)

واعتبر القاضي مجدي جرار أنّ وعد بلفور "باطل لانتهاكه القواعد القطعية للقانون الدولي"، مضيفًا أن "ما قامت به الجهة المدعى عليها (المملكة المتحدة بريطانيا) أثناء انتدابها للأراضي الفلسطينية بممارستها الاحتلال لهذه الأراضي وتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وتشريد السكان الفلسطينيين (..) يخالف ما كان ملقى على عاتقها من مسؤولية بموجب نص الانتداب".


 (JAAFAR ASHTIYEH/Getty)

وقبيل انعقاد جلسة المحكمة، وفي باحتها الخارجية كان شادي البوريني وقاسم النجّار يغنيان لليوم العالمي للتضامن مع ضحايا وعد بلفور "بريطاني اسمع منّا.. لازم تعتذر منّا"، و"اسمع يا بلفور اسمع حقّ بلادي رح يرجع". 


 (JAAFAR ASHTIYEH/Getty)

وفي الداخل، اكتظت قاعة المحكمة بالحاضرين ومنهم رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في أراضي الـ48 محمد بركة، وخطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري، وناصر الدين الشاعر، نائب رئيس الوزراء الأسبق، والناشط في القدس، ناصر قوس. 

وبعد صدور القرار، هتف ممثل التجمع الوطني للمستقلين منيب المصري "يحيا العدل.. يحيا العدل.. فلسطين حرة والقدس عاصمتها". وقال إن الخطوة التالية ستكون بالتوجه إلى المحاكم البريطانية، كاشفًا عن أنه تم التعاقد مع أهم مكتب محاماة في بريطانيا.

   منيب المصري: كانت محاكمة عادلة، وهذا حكم تاريخي انتظره شعبنا 103 سنوات   

ورأى المحامي نائل الحوح أن قرار محكمة بداية نابلس دشّن لمعركة قانونية كانت غائبة، مضيفًا أن ما جرى "بداية لمعركة قانونية قادمة مع الاحتلال الإسرائيلي ومع من أتى بالاحتلال الإسرائيلي".

وعلى منصّات التواصل الاجتماعيّ علّق فلسطينيون بشكل ساخر على مجريات الحدث، متداولين صورًا ومقاطع فيديو من قاعة المحكمة، وأخرى مركبّة لملكة بريطانيا ايليزابيث الثانية التي تتخوّف من تداعيات القرار الفلسطيني. 

عن اعتبار الوهم انتصار... عن التعامل معنا باستخفاف هو بصراحة الواحد بيكون نفسه يضل ساكت، بس يعني قد ما هي الأشياء مستفزة...

Posted by Ehab Al-Jariri on Sunday, February 21, 2021

نكتة العصر: محكمة نابلس تبطل وعد بلفور وانشاء الله تلغي اتفاقية سايكس بيكو وتلزم هذه الدول بالتعويض٠

Posted by ‎ماجد العاروري‎ on Sunday, February 21, 2021

مش فاهم فرحة منيب المصري، يعني كاينين متوقعين أنه محكمة نابلس تحكم في شرعية وعد بلفور؟

Posted by ‎محمد حمايل‎ on Sunday, February 21, 2021

احنا بحاجة لمحاكمة حقيقية للقائمين على موضوع الدعوة القضائية في محكمة بداية نابلس.. تداول أحداث تاريخية بهذا الشكل يفقد...

Posted by Maen Yaseen on Sunday, February 21, 2021

اليوم ع clubhouse رح نعمل رووم لنقاش مآلات القضية الفلسطينية بعد حكم محكمة بداية نابلس ببطلان وعد بلفور، ومشاركة...

Posted by Alaa Abu Diab on Sunday, February 21, 2021

الملكة اليزابيث تطالب بعودة هاري وميجان فورا ورأب صدع البيت البريطاني ورص الصفوف لمواجهة تداعيات قرار محكمة نابلس ببطلان وعد بلفور.

Posted by ‎علي عبيدات‎ on Sunday, February 21, 2021

محكمة نابلس: "وعد بلفور باطل" ومنيب المصري يرد: يحيا العدل الصبر يا رب

Posted by ‎غاندي أمين‎ on Sunday, February 21, 2021

يلا بدنا نطبق القرار: وعد بلفور باطل فإقامة إسرائيل باطلة، فاتفاقية أوسلو باطلة لأنها تمت مع دولة إقامتها باطل، فالانتخابات وفق اتفاق أوسلو باطلة. فبنلغي الانتخابات.

Posted by ‎جهاد بركات‎ on Sunday, February 21, 2021

"وعليه، فإنه تصريح باطل، وأن بريطانيا تتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية حول جرائ-مها بحق الشعب الفلسطيني"... هذا ما...

Posted by Atef Abed Azeez Daghlas on Sunday, February 21, 2021

 




اقرأ/ي أيضًا:

ليلة الفرار من هيئة الأركان

الجبهة الشعبية: سنخوض الانتخابات

فلسطينيون بلا هويات يطالبون بـ"لم الشمل"