29-يوليو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت محكمة الصلح في الخليل، الإفراج عن الصحافي ثائر الفاخوري بكفالةٍ عدلية قيمتها 500 دينار، وذلك إثر جلسة عقدتها اليوم.

وأكد المحامي حجازي عبيدو لـ الترا فلسطين، أن القرار صدر اليوم، متوقعًا أن يتم تنفيذه خلال نهار اليوم، فور الانتهاء من إجراءات الكفالة العدلية، والحصول على قرار إخلاء السبيل.

والصحافي الفاخوري معتقلٌ لدى جهاز الأمن الوقائي، حيث طلب منه الجهاز تقديم معلوماتٍ عن مقطع فيديو متداول على موقع "فيسبوك"، يتضمن معلوماتٍ عن عناصر في الأمن، لكن الفاخوري أنكر علاقته به ورفض الإدلاء بأية معلومات.

وقال عبيدو، إن قرار إخلاء السبيل يجب أن يُنهي هذا الملف، خاصة أنه لا توجد لائحة اتهام ضد الفاخوري، ولا بيّنة على التهم الموجهة له خلال التحقيق، لكنه استدرك بأن "تجارب سابقة تشير لإمكانية فتح الملف لاحقًا وإعادة اعتقال الفاخوري، كما حدث مع عيسى عمرو في عام 2017، حيث صدر قرارٌ بالإفراج عنه بعد توقيفه لأربعه أيام، ثم بعد سنة أعاد الأمن فتح الملف، ولاتزال إجراءات المحاكمة مستمرة حاليًا".

وخلال اعتقاله، أضرب الفاخوري عن الطعام والشراب ثلاثة أيام، ثم أنهى إضرابه مساء السبت، بعد وعدٍ بالإفراج عنه.

وكان الأمن الوقائي نفى أن يكون الفاخوري معتقلاً على خلفية عمله الصحافي، وقال إن توقيفه حاليًا على ذمة محكمة الصلح، و"كل إجراءات التوقيف قانونية" وفق قوله.