04-أبريل-2018

صورة أرشيفية: متظاهر يشارك في مسيرة مؤيدة لفلسطين في باريس مرتديًا قناع هاكر - (Getty)

نجح قراصنة مؤيدون للقضية الفلسطينية في اختراق عشرات المواقع الإلكترونية الإسرائيلية، في القطاعين الصحي والمحلي، ونشروا صورًا لشهداء أول أيام مسيرات العودة الكبرى، وبوستر حمل عنوان "القدس عاصمة فلسطين".

ووفق وسائل إعلام إسرائيلية، فإن عشرات المواقع الإلكترونية التابعة لمجالس محلية وبلديات، ونقابة المعلمين، تعرضت للاختراق الليلة الماضية، وفجر اليوم الأربعاء، من قبل قراصنة مؤيدين لفلسطين، أطلقوا على أنفسهم "أنيموس العربية".

[[{"fid":"71285","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":295,"width":600,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]

ومن بين المواقع التي تم اختراقها، بلدية الاحتلال في عكا، و"كفار سابا"، و"هرتسيليا"، وإيلات، والمجلس المحلي لـ "غان يبنا"، والموقع الإلكتروني لمستشفى "هليل يافا" في الخضيرة، ومواقع مراكز "كوبات حوليت" الصحية، وموقع التأمين "الوطني" الإسرائيلي، وموقع دار الأوبرا كذلك.

ونشر القراصنة صورة لآلاف المتظاهرين في أول أيام مسيرات العودة الكبرى، كتبوا عليها "القدس عاصمة فلسطين" باللغة الإنجليزية، و"لن ننسى شهداءنا" بالعربية. كما نشر القراصنة صوت الأذان، وقد بقيت هذه المواقع معطّلة عن العمل لساعات.

[[{"fid":"71284","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":343,"width":609,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

ونشر موقع "غلوبس" الإسرائيلي أن هذه الهجمات كانت نتيجتها صفر، تقريبًا، رغم كثرة عدد المواقع التي تم إسقاطها.

وتتعرض مواقع إسرائيلية سنويًا في السابع من نيسان/إبريل لقرصنة تهدف إلى الاستيلاء على معلومات سرية من المواقع الإلكترونية الخاصة بجيش الاحتلال، أو شرطة الاحتلال، أو شركات الطيران. وتزعم إسرائيل أن معظم محاولات الاختراق تتم السيطرة عليها وإحباطها.