25-ديسمبر-2022
الإرهاب الإسرائيلي

مستوطن يعتدي على مركبة في نابلس بحماية جنود الاحتلال

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد مسؤول "رفيعٌ جدًا" في جيش الاحتلال، الأحد، أنه في حال أصدرت محكمة الجنايات الدولية في لاهاي فتوى قانونية تنص أن الوجود الإسرائيلي في الضفة الغربية احتلال مستمر وليس مؤقت، وغير قانوني، وتبنَّت الأمم المتحدة هذه الفتوى، فإنه سيكون بإمكان أي دولة في العالم استخدام هذه الفتوى ضد "إسرائيل" بشكل خطير.

ونقلت القناة 12 عن المسؤول الذي لم تكشف هويته، أن إيداع هذه الفتوى لدى الأمم المتحدة سيكون له عواقب وخيمة على "إسرائيل"، من بينها فرض مقاطعة على منتجات المستوطنات التي يتم تصديرها إلى الخارج، لكن الأخطر أنه سيكون بالإمكان اعتقال المستوطنين والجنود، وهي خطوة لم تحدث في السابق.

وكانت أغلبية الدول في الجمعية العامة للأمم المتحدة صوتت خلال شهر تشرين ثاني/نوفمبر الماضي على طلب فلسطيني بالتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية، وإلزامها بإبداء رأيها القانوني في مسألتين: الأولى، هي الآثار القانونية المترتبة على الانتهاكات المستمرة لحق الفلسطينيين في تقرير المصير نتيجة للاحتلال المتواصل وسياسة الاستيطان وضم شرق القدس وإجراءات تغيير التركيبة السكانية وتطبيق نظام قانوني تمييزي. أما المسألة الثانية فهي تأثير سياسات الاحتلال على الوضع القانوني للاحتلال في مواجهة الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها.

وأفادت القناة 12 أن قلقًا كبيرًا يسود في "إسرائيل" من قرار محكمة لاهاي، لأن القرار الذي سيصدر عنها يشكل أرضية خصبة معادية لـ"إسرائيل" في المستقبل، ولذلك يبذل الإسرائيليون جهودًا هائلة حاليًا لمنع صدور الفتوى القانونية حول احتلال الضفة.