أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.70
سعر الصرف 3.74
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.22
سعر الصرف 5.27
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.22
سعر الصرف 4.26

"قلنديا الدولي 2018" تحت شعار "التضامن"

815 مشاهدة

أعلنت اللجنة المنظمة لـ "قلنديا الدولي" أن 6 تشرين أول 2018، سيشهد إطلاق النسخة الرابعة من المهرجان، والتي تبحث في موضوع "التضامن"، من خلال سلسلة من المعارض، والحوارات، وعروض الأفلام، وورش العمل، والجولات الميدانية، وغيرها من الفعاليّات الفنية والثقافية.

 فرصة لإعادة استجواب أفكار التشارك، والأشياء والقيم المألوفة، لإعادة تنشيط هذا الفضاء من التضامن والروح الجماعيَّة، التي سمحت للمجتمع الفلسطيني بالمقاومة والبقاء

وتشارك في مهرجان "قلنديا الدولي" هذا العام 9 مؤسسات ثقافية فلسطينية في القدس ورام الله والبيرة وبيرزيت وغزة وعدد من القرى الفلسطينية، إضافة إلى عشرات الفنانين من فلسطين والعالم.

وكانت اللجنة المنظمة قد دعت المؤسسات الثقافية المهتمة للانضمام للبرنامج، من خلال البحث في مصطلح "التضامن"، الذي شكَّل مفارقة تاريخية في نضال الفلسطينيين ضد الاستعمار، وذلك بالانسجام مع الانفتاح على التجارب العالمية، وفي الوقت ذاته محاكاة التجارب المحليّة والتعريفات المعاصرة.

وأشارت اللجنة التحضيرية للمهرجان إلى أن مصطلح "التضامن" كلمة طنّانة في النضال في مسيرة التحرُّر من القوى الاستعماريَّة المتتاليَّة، وقد تحوَّلت أشكاله وتمظهراته الأيديولوجيَّة مع اختلاف الزمن والجغرافيا.

وتنظم هذه النسخة من قلنديا الدولي بالشراكة ما بين: بلدية رام الله، حوش الفن الفلسطيني (القدس)، رواق- مركز المعمار الشعبي (البيرة)، شبابيك للفن المعاصر (غزة)، مؤسسة عبد المحسن القطان (رام الله)، مؤسسة المعمل للفن المعاصر (القدس)، المتحف الفلسطيني (بيرزيت)، مجموعة التقاء (غزة)، مركز خليل السكاكيني (رام الله). كما تشارك مجموعة من المؤسسات والتحالفات الفنية في برنامج من الفعاليات المصاحبة على امتداد أنحاء مختلفة من فلسطين والعالم.

وانطلق قلنديا الدولي في العام 2012 كمحفل ملهم للفنون المعاصرة، يسعى إلى تعزيز دور الثقافة في فلسطين، وترسيخ مكانة فلسطين الثقافية في العالم. وأقيمت نسخته الثالثة في 2016 تحت شعار "هذا البحر لي".


اقرأ/ي أيضًا:

"قلنديا الدولي" فنانون يثيرون سؤال العودة

7 أفلام فلسطينية وصلت العالمية

مهرجان سينما فلسطين في باريس.. وجهات نظر حول أفلام 1967