27-أبريل-2021

رفع علم فلسطين في باب العامود | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

توافقت مجموعة من القوائم الانتخابية على خطوات جماعية للتصدي لتأجيل الانتخابات، والتأكيد على أهمية عقدها في القدس، إثر اجتماع عقدته، مساء الإثنين، في ظل أنباء عن نية الرئيس محمود عباس إعلان تأجيل الانتخابات نهاية الأسبوع الجاري.

توافقت القوائم على تشكيل لجنة قانونية والتشاور مع المجتمع الوطني بشأن الرد على التأجيل

وأوضح بيانٌ صدر بعد الاجتماع، أن الخطوات تشمل تشكيل لجنة قانونية "عابرة للقوائم"، والتشاور مع المجتمع المدني وشخصيات وطنية فاعلة، إضافة إلى خطوات أخرى.

وأقيم الاجتماع استجابة لدعوة وجهتها قائمة الحرية، وكشف عنها الترا فلسطين في حوار مع المرشح عن القائمة هاني المصري، حيث أوضح أن "عددًا لا بأس به" من القوائم وافقت على المشاركة في الاجتماع الذي يقوم على تدارس الخطوات اللازمة للرد على قرار تأجيل الانتخابات المتوقع.

وأضاف البيان، أن المجتمعين أكدوا على تضافر الجهود للتأكيد على المكانة المركزية القانونية والسياسية والوطنية للقدس وضمان عقد الانتخابات فيها "بالرغم من الموقف الإسرائيلي اليميني المتعنت".

أكدت القوائم على ضرورة منع مصادرة حق الناخب الفلسطيني في اختيار ممثليه 

كما أكد المجتمعون، وفق البيان، على ضرورة منع مصادرة حق الناخب الفلسطيني في ممارسة حقه الدستوري في اختيار من يمثله في الانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني.

وعلم الترا فلسطين أن القوائم التي تمثل حركة حماس والجبهتين الديمقراطية والشعبية لم تشارك في الاجتماع، رغم أنها أكدت لنا رفضها لتأجيل الانتخابات، وأنها تنوي اتخاذ خطوات ردًا على القرار في حال صدوره.


اقرأ/ي أيضًا: 

كبرى الكتل المترشحة تؤكد رفضها تأجيل الانتخابات

 المجتمع المدني: نرفض إلغاء الانتخابات ويجب إيجاد حلول لإجرائها في القدس