16-يونيو-2020

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قلّلت كاتبة يمينية إسرائيلية من أهمية تصريحات السفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة حول الخطة الإسرائيلية لضم الضفة الغربية، مؤكدة، أن هذه الخطة هي الأهم.

كاتبة يمينية إسرائيلية تقلل من أهمية تصريحات يوسف العتيبة حول ضم الضفة في مقاله الذي نشرته يديعوت

ونشرت الكاتبة كارولين غليك، مقالاً في صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم، ردًا على المقال الذي نشره العتيبة في صحيفة "يديعوت أحرنوت"، قبل أيام، ودعا فيه "إسرائيل" إلى وقف تطبيق خطة الضم، من أجل مواصلة التعاون الأمني والاقتصادي والسياسي معها، مذكرًا بالعلاقات القوية بين الطرفين خلال السنوات الماضية.

اقرأ/ي أيضًا: سفير إماراتي يكتب للإسرائيليين: الضم يعرقل محاولاتنا لتعاون أعمق معكم

وجاء مقال غليك تحت عنوان: "فرض السيادة الإسرائيلية أهم من تهديدات سفير الإمارات الخالية من أي مضمون".

وقالت غليك، إن كل تعاون بين "إسرائيل" والإمارات هو "وليد مصلحة مشتركة، وليس ثمة طرف يصنع معروفًا للآخر"، مؤكدة أن "إسرائيل هي الطرف الأقوى في هذه المعادلة" على حد تعبيرها.

غليك: كل تعاون بين الإمارات وإسرائيل هو وليد مصلحة مشتركة، وإسرائيل هي الطرف الأقوى في المعادلة

وأضافت، "هل دعمت الإمارات، إسرائيل في مواجهة حماس خلال عملية الجرف الصامد انطلاقًا من رحابة صدر، وحبًا في الصهيونية؟ أم لأن أميرًا ما كان في لندن على علاقة بإسرائيلية تقيم في أحد الكيبوتسات".

وأشارت غليك إلى أن وسائل إعلام إسرائيلية أشادت بمقال العتيبة، واعتبرت (وسائل الإعلام) المقال "تجليًا للصداقة وعلاقات السلام التي يجري نسجها بين إسرائيل ودول الخليج"، لكنها رأت أن هذه التقديرات ليست في مكانها.

يُذكر أن هذه الكاتبة تعيش في مستوطنة "إفرات" المقامة جنوب الضفة الغربية، وتكتب في الأساس لصحيفة "جيروساليم بوست"، وهي تحمل الجنسية الأمريكية.

وكانت القناة 13 الإسرائيلية كشفت أن الملياردير اليهودي حاييم سابان هو من اقترح على العتيبة أن ينشر المقال في وسيلة إعلام إسرائيلية كبيرة، وليس أمريكية، وأنه توسط للنشر في "يديعوت".


اقرأ/ي أيضًا: 

نتنياهو العتيبة وآل خليفة.. لقاء في مطعم

كواليس مقال السفير الإماراتي الذي نشرته يديعوت