19-يناير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة، عن ما وصفها الناطق باسم الوزارة "ملامح الكارثة" التي ستطال خمسة مستشفيات في قطاع غزة، بسبب أزمة الوقود الحادة التي ستبلغ ذروتها، وستؤدي إلى توقف المستشفيات عن تقديم الخدمات خلال الساعات القليلة المقبلة.

وأفاد أشرف القدرة، بأن مستشفى النصر للأطفال، يوجد به 8 أطفال في العناية المكثفة، و30 طفلاً خداج في الحضانة، و100 طفل مريض في أقسام المبيت، إضافة إلى أن قسم الطوارئ بالمستشفى يستقبل يوميًا، 250 مريضًا، منهم 20 مريض جديد يدخلون إلى أقسام المبيت يوميًا.

أما مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال، فهو يقدم العلاج لـ45 طفلاً مرضى بالفشل الكلوي، وأربعة أطفال في العناية المكثفة، و10 أطفال مرضى بالسرطان ينامون في المستشفى، و70 حالة تحتاج إلى تحضير علاج كيماوي، و10 أطفال مصابون بأمراضٍ صدرية مزمنة، و10 أطفال مرضى بالتشنجات وأمراض الجهاز الهضمي، إضافة إلى 5 أطفال مصابون بمرض القلب.

وبيّن القدرة، أن مستشفى محمد النجار، يُقدم الخدمة الصحية لـ263 ألف نسمة في مدينة رفح، بينهم أطفال ورجال ونساء، وأقسام الطوارئ والجراحة والعظام والباطنية، إضافة إلى الفشل الكلوي، وخدمات مخبرية وتشخيصية.

أما مستشفى الطب النفسي، فيوجد به 29 مريضًا نفسيًا في أقسام المبيت، وفي حال نفاد الوقود، ستتعطل خدمات المبيت والصدمة الكهربائية وتخطيط الدماغ، وصرف العلاج أيضًا.

وأوضح القدرة أن الإنارة البديلة تشكل خطرًا على المرضى النفسيين في هذا المستشفى، إضافة لخوفهم من الظلام.

خامس المستشفيات التي ستضرر نتيجة هذه الأزمة، هو مستشفى العيون التخصصي، وهو يستقبل -وفق القدرة- 2500 حالة شهريًا، ويجري 250 عملية شهريًا.

وحذر القدرة من أن 1250 مريضًا بالشبكية السكرية والجلكوما والالتهابات المزمنة للقرنية، سيتعرضون لفقد الأبصار، عند توقف العيادة الخارجية والخدمات التشخيصية والليزر والعمليات الجراحية.

يذكر أن مستشفيات غزة بحاجة إلى 450 ألف لتر من الوقود شهريًا، لتشغيل المولدات الكهربائية في حال انقطاع التيار الكهربائي لمدة تتراوح بين 8-12 ساعة يوميًا.

وترجع هذه الأزمة إلى الإجراءات التي تفرضها السلطة الفلسطينية على قطاع غزة، في حين تواصل إسرائيل رفض إدخال الأموال القطرية التي تُدفع كرواتب لموظفي حكومة غزة، ولإدخال الوقود المستخدم في تشغيل محطات توليد الكهرباء في غزة.