15-يونيو-2022
أدلى الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي بشهادته في محاكمة التشهير التي أجراها أفراد من عائلة نتنياهو ضدّ أولمرت

أدلى الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي بشهادته في محاكمة التشهير التي أجراها أفراد من عائلة نتنياهو ضدّ أولمرت

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

خلُص رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي الأسبق عوزي أراد، إلى أن "تصرّفات سارة نتنياهو أثّرت سلبًا على إسرائيل"، وذلك خلال شهادة أدلى بها أمام محكمة إسرائيلية نظرت في دعوى قدّمتها أسرة نتنياهو ضدّ رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت، بعد أن ادّعى أن أفراد الأسرة "مرضى عقليًا".

طلبت تغيير مواعيد لقاءات نتنياهو الرسمية بحسب الوقت الذي يناسبها، وكانت تظلّ جالسة إلى جانبه، الأمر الذي أعاق نقاشات جادّة 

وعوزي أراد شخصية إسرائيلية معروفة في السياسة الخارجية والأمن والدوائر الإستراتيجية في "إسرائيل" وخارجها، وهو زميل في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب بين عامي 2009 و2011، وعمل كمستشار للأمن القومي. 

وأدلى الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي بشهادته في محاكمة التشهير التي أجراها أفراد من عائلة نتنياهو ضدّ أولمرت. وقال عراد الذي كان مستشار نتنياهو في شؤون الأمن القومي في شهادته عن زوجة زعيم المعارضة: "رأيت تصرفاتها الغريبة. إنها تقترب منك بطريقة تهديدية وكأنها تريد مهاجمتك". مضيفًا "كانت تنظُرُ إليّ، وفجأة أغمضت عينيها. لا أريد أن أشرح بالتفصيل كل ما رأيته وسمعته، لكنني أريد أن أقول أن هذه الأشياء أثّرت على الدولة". 

أدلى الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي بشهادته في محاكمة التشهير التي أجراها أفراد من عائلة نتنياهو ضدّ أولمرت 

وبحسب شهادة أراد فقد كانت هناك زيارة للولايات المتحدة، وفي اليوم الأول كان هناك لقاء مع الرئيس، وفي اليوم الثاني مع وزير الدفاع. وعندما كنت مستشار الأمن القومي لدى أولمرت كان يجري اجتماعًا تحضيريًا، يتضمّن جدول العمل المتفق عليه. قلت لنتنياهو إنه ستكون هناك استعدادات على متن الطائرة، لكنّه ظلّ جالسًا على متن الطائرة مع زوجته، وهناك قضايا لا يمكن مناقشتها وهو بجانبها. كنت أقول له إن الأمر يستغرق ساعتين من التحضير، لكنّه كان يفضّل البقاء مع سارة، وقال لي أريد أن أقرأ قبل النوم، ثم رأيت أن ذلك لم يحدث. وفي النهاية فإن "إسرائيل" هي من يدفع ثمن ذلك.

وبعد مغادرته قاعة المحكمة، قال أراد للصحفيين إنّ زوجة رئيس الوزراء لها صفة رسمية، لكن لا يحق لها أن تأخذ صلاحيات حكومية أو أن تصدر تعليمات لرئيس الحكومة، لكن نتنياهو كان يقول "افعلوا ما يحلو لها".

عوزي أراد: زوجة رئيس الوزراء لها صفة رسمية، لكن لا يحق لها أن تأخذ صلاحيات حكومية أو أن تصدر تعليمات لرئيس الحكومة 

وأضاف أراد في شهادته أن سارة عندا كانت تسافر للخارج برفقة نتنياهو فإنها كانت تطلب تغيير المواعيد حسب ما يناسبها، الأمر الذي أدّى لإلغاء إحدى الزيارات، وجعل من غير الممكن مناقشة الأمور الجادة بحضورها، وهي المرتبطة برئيس الوزراء في كل رحلة، وبعض هذه الأشياء أثّرت على الدولة".

كما أدلى زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو وزوجته سارة وابنه يائير بشهادتهما أمام محكمة الصلح في تل أبيب، الأحد، وذلك في الدعوى القضائية المقامة ضد رئيس الوزراء الأسبق ايهود أولمرت الذي ادّعى أن أفراد أسرى نتنياهو "مرضى عقليًا".