أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
كايد الفسفوس يرفض عروض الاحتلال: لن أنهي الإضراب إلا في المنزل

كايد الفسفوس يرفض عروض الاحتلال: لن أنهي الإضراب إلا في المنزل

الأسير كايد الفسفوس مع طفلته

منذ أن تجاوزت عدد أيام إضراب الأسير كايد الفسفوس عن الطعام في سجون الاحتلال 60 يومًا، أعلن رفضه لكافة العروض التي تقدمها له سلطات الاحتلال لإنهاء إضرابه.

الاحتلال قدمت عرضًا لكايد بأن يكون أمر الاعتقال الإداري الحالي هو الأخير ولا يتم تجديده، لكن العرض لم يقترن بقرار محكمة، لذا رفضه كايد

ودخل الأسير كايد الفسفوس (32 سنة) من دورا جنوب الخليل، اليوم الأحد، يومه الـ67 من الإضراب المفتوح عن الطعام، رفضًا لاعتقاله الإداري.

يقول شقيقه حسن الفسفوس، إن سلطات الاحتلال قدمت عرضًا لكايد حتى ينهي إضرابه عن الطعام، بأن يكون أمر الاعتقال الإداري الحالي هو الأخير ولا يتم تجديده، لكن العرض لم يقترن بقرار محكمة، لذا رفضه كايد، وقدم بدوره لهم عرضًا بأن يتم الإفراج عنه في شهر كانون أول/ديسمبر القادم لكنهم رفضوه.

وبيَّن حسن لـ الترا فلسطين، أن شقيقه حذر الاحتلال عقب ذلك أنه إذا تجاوزت عدد أيام الإضراب 60 يومًا فلن يقبل بعدها بأي عرض ولن يفاوض على حريته، ولن ينهي إضرابه عن الطعام إلا في المنزل بعد نيل حريته، "والآن هو مصر على ذلك".

كايد يقبع الآن في عيادة سجن الرملة، ولا تعرف العائلة أي تفاصيل عن وضعه الصحي اليوم

وأضاف، أن شقيقه يقبع الآن في عيادة سجن الرملة، ولا تعرف العائلة أي تفاصيل عن وضعه الصحي اليوم، باستثناء ما نقله لهم المحامي خلال آخر زيارة لهم، وكانت قبل 9 أيام.

وبحسب ما نقله المحامي، فإن الأسير كايد يعاني من صعوبة في الكلام، ولا يستطيع السير إلا على كرسي متحرك، ويعاني من آلام شديدة أشدّها في الكلى. يقول حسن إن هذا الوضع كان حتى لحظة زيارة الأسير، "واليوم لديه مضاعفات ولا بد أن صحته تدهورت أكثر" كما يقول.

يُذكر أن الأسير كايد الفسفوس أمضى في سجون الاحتلال 6 سنوات على عدة فترات، واعتقاله الحالي بدأ في شهر تموز/يوليو 2020، ثم صدر بحقه أمر اعتقال إداري لستة شهور، وتم تجديده لستة شهور أخرى، ثم أربعة شهور تنتهي في شهر كانون أول المقبل، لكن لا يوجد قرار قضائي بأن يكون هذا التمديد هو الأخير.

كايد متزوجٌ ولديه طفلة (جوان، 7 سنوات)، واستأنف دراسته مؤخرًا في جامعة الخليل

وأشار حسن إلى أن شقيقه كايد متزوجٌ ولديه طفلة (جوان، 7 سنوات)، وثلاثة أشقاء آخرين رهن الاعتقال، وقد كان يعمل موظفًا في بلدية دورا حتى لحظة اعتقاله. كما استأنف دراسته مؤخرًا في جامعة الخليل والتحق بدراسة علم الحاسوب بعد سنوات تعثرت خلالها دراسته بسبب الاعتقالات المتكررة.

والأسير كايد الفسفوس هو أحد 6 أسرى فلسطينيين يواصلون الإضراب المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال رفضًا لاعتقالهم الإداري، أقدمهم الأسير كايد الفسفوس.

والأسرى الخمسة الآخرون هم: مقداد القواسمة المضرب عن الطعام منذ 60 يومًا، وعلاء الأعرج منذ 42 يومًا، وهشام أبو هواش منذ 34 يومًا، ورايق بشارات منذ  29 يومًا، وشادي أبو عكر منذ 26 يومًا.


اقرأ/ي أيضًا: 

مسرحيون وكتاب تخرجوا من أكاديمية السجون

رياضات الأسرى: الأثقال من الملح وحبة بسكويت لمن يفوز