16-يناير-2023
عارف حجاوي كتاب الحاوي في الحكاوي

الترا فلسطين | فريق التحرير

صدر مع بداية العام الجديد، كتاب "الحاوي في الحكاوي" عن "جسور للترجمة والنشر"، وهو كتاب يضم مقتطفات مما قرأه وسمعه عارف حجاوي.

"الحاوي في الحكاوي".. كتاب يضم مقتطفات مما قرأه وسمعه عارف حجاوي 

وكتب حجاوي في مقدّمة كتابه: "لا يهدُف هذا الكتاب إلى أن يعلِّمك شيئًا، لكنه مفيد رغم أنفه. كل شيء طيَّ هذا الكتاب له بداية ووسط ونهاية. هو كتاب قصص. والقصة "فلاش" يلمع فيضيء زاوية من زوايا النفس أو المجتمع أو التاريخ. كل الخرافات أكاذيب. لكنها تخبرنا شيئًا عن أمنيات الناس ومخاوفهم: هذا فقير يتمنى لؤلؤة في جوف السمكة، وتلك فتاة تتمنى أميرًا، وهذا رجل يشتاق إلى العدل، وتلك امرأة تخاف سطوة المجهول. وكل ما نقل عن مجالس الخلفاء والولاة مشحون بالمبالغات. غير أنه يشرح لنا طبائع الاستبداد، وحقيقة النظام الإقطاعي حيث تجبى الخيرات لتستقر في صناديق الأمراء، ثم تتسلل فتاتًا إلى محاسيبهم". 

"في هذا الكتاب فكاهات وأمثال بالمئات، فإن كان فيها عبرة فهذا حسن، وإن كانت لمجرد التسلية فهذا أحسن. "وقصصت عليك أشياء مرت تحت سمعي وبصري، فلا تعجب إن رأيت قصصًا من ألمانيا وأخرى من إنكلترا. والشرط هو الشرط: بداية ووسط ونهاية"، وفقًا للمؤلف حجاوي الذي يشير إلى أنّه حكى الحكايات بعد أن خلصها من الحواشي، وكواها بالمكواة حتى لا يختلط فيها صوت الراوي بصوت بطل القصة كما يحدث كثيرًا في حكايات التراث. 

عناوين من كتاب الحاوي في الحكاوي
عناوين من كتاب الحاوي في الحكاوي
مما جاء في كتاب عارف حجاوي، الحاوي في الحكاوي
مما جاء في كتاب عارف حجاوي، الحاوي في الحكاوي

وحرص عارف حجاوي في كتابه "الحاوي في الحكاوي" على "التزام الأدب" كما يقول، وتجنّب "ما حفلت به كتب القدماء من أحاديث يخجل منها راويها في زمننا". 

وقبل أيام، صدر للكاتب الفلسطيني عارف حجاوي كتاب "أخيار وأشرار وظرفاء وثقلاء" الذي يتناول فيه 250 شخصية مؤثّرة وذلك عن دار مدارات للأبحاث والنشر.