أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
كم ربحت

كم ربحت "إسرائيل" في 2020 من ضخ الغاز لمصر والأردن؟

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن أرباح "إسرائيل" جرّاء ضخ الغاز الطبيعي من حقل "ليفياثان" البحري، وتصديره إلى كلٍ من مصر والأردن، بلغت أكثر من مليار ومئة مليون شيكل خلال عام 2020.

شطاينتس: قد يصل المبلغ في غضون بضع سنوات إلى عشرة مليارات

وحسب توقعات وزير الطاقة الإسرائيلي "يوفال شطاينتس"، فإن الأرباح للعام الجاري تفوق ثلاثة مليارات شيكل، "وقد يصل المبلغ في غضون بضع سنوات إلى عشرة مليارات شيكل".

وقال في تصريحاته للإذاعة المذكورة: "الربح الأكبر الذي جنته إسرائيل من حقل ليفياثان، يتجلى بتقليص حجم مسببات التلوث، الذي نجم عن وقف الاعتماد على السولار والفحم الحجري في توليد الطاقة الكهربائية، واستخدام الغاز الطبيعي عوضًا عنهما".

يديعوت أحرونوت أعلنت مطلع 2020، انطلاق عملية ضخ الغاز  للأردن ومصر

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، وصل إلى "تل أبيب"، صباح الحادي والعشرين من شباط/ فبراير المنصرم، في زيارة رسمية هي الأولى لوزير مصري منذ 2016، لبحث مشروع مد خط أنابيب يربط "إسرائيل" بشبه جزيرة سيناء في مصر.

ويبعد حقل "ليفياثان" حوالي 130 كيلومترًا قبالة ميناء حيفا، ويُقدر احتياطه من الغاز بنحو 18 تريليون قدم مكعبة، أي ما يعادل (520 مليار متر مكعب) تبعًا لتقرير نشرته رويترز العام الماضي.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت، أعلنت في الأول من كانون ثاني/ يناير لعام 2020، انطلاق عملية ضخ الغاز إلى الأردن من حقل ليفياثان، مشيرةً إلى أن ضخه إلى مصر سيبدأ خلال أيام فقط من يوم نشر الخبر.


اقرأ/ي أيضًا:

اتفاقية إسرائيلية- بحرينية لتبادل الطرود

تقدير موقف | التطبيع العربي مع إسرائيل: مظاهره، ودوافعه